في الفلانتين.. اعرف "حضن حبيبك نوعه إي"

الجمعة 14 فبراير 2020 | 06:09 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

"الحضن"، ليس مجرد حركة عابرة يتم تأديتها سدى، بل تشكّل في مضمونها معنى عميق للمحبة بين الطرفين، كون لغة الجسد من أبلغ طرق التعبير عن الحب لشخص ما.

وبرغم كثرة التفاصيل التي تجمع المحبين، يظل الحضن أكثر ما يعبر عن الحب في العلاقة، لكونه تلاقي بين جسدين والتحام بين روحين وترابط بين مشاعر طرفين، وكل نوع من الأحضان يحمل في طياته رسالة معينة يريد الحاضن توصيلها إلى محضون في هيئة "عناق".

ومن أجل فهم أنواع المشاعر التي نشعر بها، يجب أن نكون على علم بأنواع الأحضان المناسبة لها حتى يتم التعبير عنها بطريقة ملائمة، وهو ما نستعرضه بالتقرير التالي:

أنواع الحضن

الحضن السريع:

حينما يستغرق الحضن فقط ثواني معدودة فهو يعبر عن الاهتمام والرغبة في لمسك حتى ولو لثواني معدودة، فلا تتغاضي عنه أو تظني أنه بلا معنى.

الحضن الطويل

هناك نوع من الأحضان تشعرين أنه لن ينتهي، هذا النوع من الأحضان يعبر عن الاحتياج الشديد للآخر وأنكما لا تريدان الابتعاد أبدا، هو أيضا يعبر عن الحب الكامن بداخل كل منكما للآخر.

الحضن الذي يرفع فيه الرجل المرأة عن الأرض

في هذا النوع من الأحضان، يقوم الرجل بحمل المرأة عن الأرض في تعبير منه عن مدى سعادته لرؤيتها واشتياقه إليها.

الحضن الذي يلف الرجل بالمرأة

يشبه هذا النوع من الأحضان النوع السابق ولكن الاختلاف هو أن الرجل حينها يريد أن يرسم الابتسامة على وجه حبيبته عن طريق الالتفاف بها، فهذا الحضن يحدث إذا كان الثنائي يشعرون براحة كبيرة معا ويعشقان اللعب سويا.

الحضن القوي

يختلف معني الحضن القوي من موقف إلى آخر ولكنه في أغلب الأوقات يعبر عن حاجة الشخص للطرف الآخر وكأنه يقول كلمة حب في آذن الآخر، أو يطمئنه أنه موجود بجانبه ويسانده.

الحضن من الخلف

هذا الحضن يختلف معناه من الرجل للمرأة، فعندما تكون المرأة منشغلة بفعل شيء ما ويقوم الرجل بمعانقتها من الخلف، فهو يبحث عن اهتمامها ويشاركها مهامها حتى وإن كانت بوقوفه بجانبها فقط. أما إذا عانقت المرأة الرجل من الخلف، فهذا يعبر عن حزنها أو حالتها المزاجية السيئة والتي تلجأ فيها إلى حبيبها لترتاح على عاتقيه وكأنها تقول له أحتاج إليك.

الحضن من الجنب

كثيرون يعتبرون الحضن من الجنب بأنه مثل مسك اليدين، حيث تتمشيان معا في أي مكان وأحد ذراعيكما حول الآخر، فهو سبيل للحفاظ على التواصل الجسدي بينكما دون أن يعيق استمتاعكم بالخروج سويا.

الحضن مع التربيت على الرأس أو الظهر

يعد هذا النوع من الأحضان به قدر كبير من الحنان، حيث يكون التربيت على الرأس أو الظهر مثل المصالحة ومحاولة إشعار الآخر بأنك بجانبه لمواساته.

الحضن مع النظر في العينين بعمق

عندما ينظر كلاكما في عيني الآخر أثناء الحضن، فهذه كلمة أحبك واضحة وصريحة. هو من أكثر أنواع الأحضان رومانسية حيث يعبر عن مشاعر الحب الصادقة من الطرفين.

حضن الاحتواء

هذا النوع من الحضن تؤدي فيه الهيئة دوراً كبيراً، كأن يكون أحد الطرفين طويلاً والآخر أقصر بعض الشيء، بحيث إنه عندما يحضنه يضمّه كليّة بين ذراعيه وجسده فيبدو وكأنما ضمّه بكل مشاعره وجسمه، ويطلق على هذا النوع الاحتواء، وكثيراً ما تكون المرأة في أشدّ الحاجة لمثل هذا الحضن لأنها كائن رقيق وضعيف بعض الشيء.

حضن الفرحة

حضن الفرحة حيث يجري الطرفان أحدهما إلى الآخر ويتعانقان في حضن قويّ والتحام تامّ بالجسد واليدين من شعور بفرحة تسيطر عليهما وتتملك كلّ ذرّة في جسديهما.

فوائد الحضن الصحية

أمراض القلب

المعانقة تقلل من معدل ضربات القلب، ما يقلل بدوره من ضغط الدم، خاصة إذا كنت تشعر بالقلق، ما يؤدي إلى انخفاض حرارة الجسم، انخفاض معدل ضربات القلب يقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

نزلات البرد

أجريت دراسات حول تعرض البالغين الأصحاء لفيروس الزكام، أولئك الذين يقولون إنهم تلقوا العناق غالبًا ما يكون لديهم علامات وأعراض عدوى أقل أو معدومة، لأن الحضن يمكن أن يقلل من هرمون الإجهاد في جهاز المناعة وتزيد الهرمونات التي تنظم عمل الخلايا المناعية.

الراحة التامة

العناق يولد إحساس بالراحة التامة، وكذلك شعور دافئ وغامض بسبب الأوكسيتوسين في الصدر، فأنت تشعر بشعور دافئ وغامض عندما تعانق صديقًا أو أحد أفراد الأسرة.

يحسن الاتصال

اللمسة الجسدية تجعلك تشعر بأنك على اتصال أكثر، كما أنه يشجع التعاطف والتفاهم ويبني الثقة بينكما بطريقة لا يمكن القيام بها من خلال الكلمات وحدها.

تحسين الحالة المزاجية

عندما تعانق شخصًا ما عقلك يزيد إنتاجه من السيروتونين، ما يحسن حالتك المزاجية، عند الشعور بالوحدة، احتضن شخصًا ما لأنه سيجعلك تشعر بأنك لست وحدك وبالتالي يحسن يومك.

العناق مفيد أيضًا إذا كنت تعاني من الاكتئاب، لأنه يجعل عقلك ينتج المزيد من الدوبامين، وهو منخفض لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

الإجهاد

الحضن يجعلك تنسى هموم العالم، حتى لو كان لفترة من الوقت، فيجعل عضلاتك مرتاحة، وبالتالي إطلاق كل التوتر في الجسم.

تقل كمية الكورتيزول -هرمون الإجهاد- الذي ينتجه جسمك، عندما تعانق شخصًا ما، كما أنه يرسل رسائل هادئة إلى عقلك تجعلك تشعر بتحسن نتيجة لذلك، بالإضافة إلى أن مستوى الكورتيزول المنخفض يجعلك تنام بشكل أفضل، لذلك فإن الجلوس قبل النوم فكرة جيدة.

اقرأ أيضا