عمره 66 مليون عام.. مرض نادر يهدد البشرية

الاربعاء 12 فبراير 2020 | 07:36 مساءً
كتب : شروق مدحت

شهدت الفترة الماضية انتشار موجة كبيرة من الفيروسات والأمراض في جميع أنحاء العالم، وعلى الجانب الآخر، اكتشف العلماء وجود مرض بشري نادر، وذلك بداخل ذيل ديناصور قديم، وما يثير الدهشة أن ذلك المرض يصيب البشرية الآن.

بشرط واحد.. كيف تتخلص من "كورونا" عن طريق السلاحف

فيروس الديناصورات

وطبقاً لما جاء في مجلة "ساينس أليرت العلمية، أكد العلماء أن هذا الفيروس عاش منذ وقت طويل في مكان يُسمى حاليًا "ألبرتا"، في كندا، واستوطن في "هادروسور" وهو ديناصور آكل لحوم عملاق، والذي لم يتوصل العلماء لمعرفة سبب وفاته.

وبعد وفاة الديناصور بـ 66 مليون عام، وجد العلماء شيئًا غريباً يصعب تصديقه داخل العظام المتحجرة الـ 11 المُتبقية من الذيل الخاص به، حيث أصاب 8 قطع عظام منها حالات مرضية مختلفة، وكانت بها آفات وفيروسات غير عادية لم يسبق العثور عليها في أي ديناصورآخر.

مرض نادر الحدوث

واعتمد الباحثون على تشخيص طبيعة هذه الفيروسات، وذلك بعد ملاحظتهم لوجود تجاويف كبيرة في اثنتين من الفقرات، كانت تشبه إلى حد كبير التجاويف التي تنتجها الأورام المُرتبطة بمرض تضخم الأنسجة، وهويعد مرض نادر الحدوث، ولكنه ما زال يصيب البشر حتى الآن.

دراسة جديدة

وكشفت دراسة جديدة، عن استخدام فريق دولي لنظام مسح الأشعة المقطعية الدقيقة للتحقيق في هذه التجاويف الغامضة، وأبرزت نتائج التحاليل التحاليل أن هذا الشكل النادر من السرطان موجود على الأرض منذ ما لا يقل عن 66 مليون عام، عندما انتهى العصر الطباشيري.

فقرات الديناصورات

وأكدت النتائج بعد فحص فقرات الديناصورات، وإعادة بناءها بطريقة ثلاثية الأبعاد للورم والأوعية الدموية، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تحديد هذا المرض في الديناصورات.

"من كل داء دواء".. سم العقرب علاج لأخطر أمراض المناعة الذاتية

الورم الحبيبي

يعد مرض كثرة المنسجات "لانجرهانس" هو نوع نادر من السرطان، ويتم فيه تراكم خلايا الجهاز المناعي الزائدة، وتشكل أورامًا تسمى الورم الحبيبي، ويصيب المرض عادة الأطفال الصغار، ويتعافى الغالبية العظمى من المرضى الذين يُصابون به.

اقرأ أيضا