بيئة خصبة للبكتيريا.. تعرف على معايير السلامة الضرورية بصالونات التجميل

الاربعاء 12 فبراير 2020 | 02:00 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

تتردد العديد من النساء على مراكز التجميل والسبا، للعناية بالبشرة والشعر، دون مراعاة معايير السلامة والصحة التي يجب توافرها في تلك المنتجعات الصحية.

ولذا من المهم أن تتأكد كل أنثى من المعايير السلامة وقواعد الأمان المتوافرة في تلك المراكز قبل الذهاب إليها، كونها بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا وانتقال العدوى.

أنواع العدوى التي يمكن التقاطها من المنتجعات الصحية

الثآليل "عين السمكة"

يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم، وأكثر الأماكن عرضة لها هي الوجه والأصابع واليدين، وهي عبارة عن طبقة من الجلد المحبب خشن الملمس، ويمكن علاجها عن طريق الكريمات الموضوعية إلا أنها قد تحتاج إلى علاجها عن طريق الكي أو التبريد من قبل استشاري الجلدية.

حب الشباب

الإصابة بها شائع بعد تنظيف البشرة أو تقشيرها وإزالة الشعر الزائد من الجسم وجلسات التدليك، يمكن علاجها بواسطة مراهم المضادات الحيوية الموضعية، ولكن عليكِ استشارة طبيب الجلدية لتجنب آثار ندب حب الشباب بعد شفائها.

الطفح الجلدي

يمكن أن يكون معديًا أو مجرد التهاب مؤقت، ويسبب الحكة والاحمرار والدمامل وتقشر الجلد وتورم المنطقة المصابة، وقد يكون مصحوبًا بحمى، وفي هذه الحالة، عليكِ أن تستشيري طبيبكِ.

جفاف البشرة

تفقد البشرة ترطيبها مع الاستخدام المفرط للبخار وأقنعة تفتيح وتقشير البشرة، ما يجعله عرضة للإصابة بعدوى الفطريات والفيروسات، لذا استخدمي غسول وكريم مرطب للتخلص من جفاف البشرة، واستشيري طبيب الجلدية في حالة وجود حكة أو احمرار أو بقع.

فيروس المليساء المعدية

عدوى فيروسية تنتقل عن طريق لمس الأشخاص أو الأدوات التي تحمل العدوى، وتسبب ظهور بثور دائرة صلبة وغير مؤلمة، لكن في حالة الشعر بالألم أو الحمى فعليكِ زيارة الطبيب.

عدوى الأظافر الفطرية

مرضى السكري الأكثر إصابة بها ومن يعانون بضعف في الجهاز المناعي أو قصور في الدورة الدموية، وقد يحدث بسبب استخدام الأدوات غير المعقمة جيدًا، تؤدي الإصابة بهذه العدوى إلى تغير لون الأظافر للأبيض أو يميل للأصفر البني، تغير سماكة الظفر وشكله وانفصاله عن فراش الظفر، ويمكن علاجه عن طريق مضادات الفطريات، ولكن قد يصل إلى مجرى الدم في الحالات المتطورة مسببًا التهابًا عامًا في الجسم.

داحس الظفر

وهو التهاب النسيج المحيط بالأظافر، إذ يتورم ويمتليء بالصديد وعادة ما يختفي خلال يوم أو يومين، وإذا استمر أكثر من ذلك فيمكن علاجه بالمضادات الحيوية، ويحدث نتيجة جرح الجلد في أثناء تقليم الأظافر.

داء الفيلق

أو الالتهاب الرئوي الفيلقي، وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تنمو في بيئة رطبة وحارة مثل أحواض الاستحمام الساخنة، وتنتقل العدوى إلى الرئة عن طريق استنشاق البخار الملوث بها، وقد تكون أعراضه بسيطة تشبه الأنفلونزا أو حادة شبية بالالتهاب الرئوي، من المهم أن تتأكد المنتجعات الصحية من احتواء المياه على كمية كافية من الكلور، لتجنب انتشار هذه البكتيريا.

ونستعرض ما الذي يجب على مقدمو الخدمات اتباعه من المعايير الصحية

1_غسل اليدين قبل البدء في تقديم الخدمة لأي زبون، فمن المهم أن تتأكدي من غسل المختصة ليديها وتعقيمها قبل لمس بشرتكِ، وأن تتأكدي أيضًا من تعقيمها لبشرتكِ، حتى لا تنتقل عدوى لكِ أو منكِ في المنتجع.

2_ يجب أن تستخدم مقدمة الخدمة منشفة جديدة لكل زبون، ويفضل استخدام منشفة تصلح للاستخدام مرة واحدة أو استبدالها بالمناديل الورقية أو مجفف الهواء إن أمكن.

3_يجب أن تكون أواني شمع إزالة الشعر نظيفة ومغطاة، وعدم إعادة استعمال أو وضع العصا الخشبية المستخدمة لفرد الشمع على الجسم أكثر من مرة في إناء الشمع، فإذا شاهدت بقايا شعر في إناء الشمع أو كررت المختصة وضع العصا الخشبية فيه توقفي فورًا عن إزالة شعر جسمكِ.

4_يجب وضع الأدوات المعقمة في درج أو صندوق مخصص لها، الخلط بين الأدوات المعقمة وأخرى غير نظيفة يمكن أن ينقل لها العدوى. تنظيف الأدوات المستخدمة فورًا بعد تقديم الخدمة، أو وضعها في صندوق لوحدها مكتوب عليه أنه للأدوات التي تحتاج للتعقيم.

5_بعد كل استخدام لأي أداة على مقدمة الخدمة أن تمسح الأدوات سريعًا بمطهر معتمد من قبل وزارة الصحة، لمنع انتشار الجراثيم في المنتجع الصحي. يجب تنظيف الوعاء المستخدم للعناية بالقدمين والأظافر جيدًا بعد كل استخدام وتعقيمه جيدًا، وتعقيم أدوات تقليم الأظافر فورًا بعد كل عميل بواسطة مطهر ثم وضعها في جهاز تعقيم الأدوات بالأشعة فوق البنفسجية للقضاء على جميع الجراثيم، ويفضل استخدام أدوات المرة الواحدة.

6_عند وضع المكياج من المهم بري أقلام الكحل بعد كل استخدام، وقبل وضع المكياج لكل عميل، ويجب تعقيم أي أدوات تستخدم بالقرب من العينين أو الفم أو الأنف أو التخلص منها، وعدم وضع المكياج لأي عميلة لديها حبوب ملتهبة أو قروح مفتوحة. تنظيف الأسطح وتطهيرها بشكل دوري على مدار اليوم، خاصة في الأماكن الرطبة مثل غرف البخار والحمامات الساخنة، وأماكن تقشير البشرة وإزالة الشعر والحمامات.

7_تعليق تراخيص المنتجع الصحي أو مركز التجميل التي تؤكد التزامه بمعايير السلامة الصحية وقواعد الأمان في مكتب الاستقبال وغرف تقديم الخدمات، ومن المهم أن تتأكدي من عدم انتهاء صلاحيتها.

اقرأ أيضا