حوار| 10 فوائد من تناول الحمص في الشتاء

السبت 18 يناير 2020 | 10:29 مساءً
كتب : شروق مدحت

قالت الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، أن الحمص يحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، ومنها الفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية.

فوائد البروتينات

وأوضحت "محمد" في حوارها لـ"بلدنا اليوم"، أن الحمص يعد غذاء فعالا للأشخاص النباتيين الذين لايأكلون اللحوم، وذلك بسبب إحتوائه على نسبة عالية من البروتينات.

التخلص من الوزن الزائد

وأشارت، إلى أنه من أكثر الاطعمة التى تساعد فى التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة، وذلك يرجع لإحتوائه على كمية كبيرة من الألياف تعمل على شعور الفرد بالشبع لفترات طويله بعد تناوله.

السعرات الحرارية

وأكدت، أنه قليل السعرات الحرارية ولذلك ينصح بتناوله مع أنظمة الريجيم، ويساعد تناول الحمص فى علاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فقر الدم والأنيميا، حيث يحتوى على نسبة عالية من الحديد والكاليسوم التى يحتاجها جسم الإنسان.

الحماية من السرطان

وكشفت، أن مضادات الأكسدة التى تتواجد من ضمن مكونات الحمص على حماية الإنسان من التعرض لمرض السرطان فتمنع تكون الخلايا السرطانية فى الجسم.

علاج الاكتئاب

وتابعت: "من الممكن تناول الحمص لتحسين الحالة المزاجية للأفراد حيث يحتوى على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التى تجعل الفرد يشعر بالراحة والسعادة، وتجعله يتغلب على حالات الإكتئاب التى تأتى من ضغوط الحياة اليومية التى يعيشها الأفراد".

طرد سموم الجسم

ونصحت بالإكثار من تناول الحمص لمن يعاني من الإمساك، حيث تعمل الألياف على تليين المعدة وتنظيم عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم المتراكمة بداخله، كما أن وجود العديد من المعادن داخل الحمص مثل الحديد والكاليسوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والزنك كل هذه العناصر تساعد على حماية الجسم من الكثير من الأمراض وتعمل على التمتع بحيوية الشباب.

فترة الحمل

وشددت، على أهمية تناول إكثار المرأة فى مرحلة الحمل من تناول الحمص حيث يعمل حمض الفوليك على إمدادها بالعناصر الهامة فى تلك المرحلة، مؤكدة أن إحتواء الحمص على البروتينات تجعله غذاء فعالا للأطفال بعد مرحلة الفطام.

الحالة النفسية

واستكملت، أن إحتواء الحمص على الأحماض الأمينية ينعكس إيجابياً على الحالة النفسية للأفراد حيث يشعر الإنسان بعد تناوله للحمص بحالة من السعادة والإسترخاء.

مشاكل البشرة والشعر

وأضافت: "لاتقتصر فوائد الحمص على الأمور الصحية فقط بل تمتد للجانب التجميلي للبشرة والشعر، حيث يلعب دوراً فعالاً فى علاج مشاكل تقصف الشعر ويعمل على تقويته وأيضا يحافظ على نضارة البشرة وشبابها، ويحد من ظهور علامات الشيخوخة عليها، ويمكن إستخدام الحمص فى إزالة البقع والكلف للوجه من خلال نقع الحمص وطحنه جيداً ثم يوضع على الوجه دون إضافة أى مكونات أخرى".

اقرأ أيضا