خبير دولي: ربط نهر الكونغو بالنيل يوفر لمصر 35 مليار متر مكعب

الخميس 09 يناير 2020 | 10:30 مساءً
كتب : محمد حامد

أكد الدكتور أشرف عمران رئيس المركز العربي للأمن المائي والغذائي، أن ربط نهر الكونغو بشريان نهر النيل سوف يضيف لمياه مصر ما يقرب من 35 مليار متر مكعب، لافتا إلى أنه الحل الأمثل للقضاء على مشاكل نقص المياه فى مصر بالنسبة للزراعة وتوفيرها للمشروعات الزراعية العملاقة.

وقال الدكتور شريف عمران خلال لقائه بالإعلامى محمد غانم عبر فقرات برنامجه «الجدعان» على فضائية القاهرة والناس 2 ، أن ميزة زيادة المياه فى نهر النيل سوف تخلق لمصر فرصة كبيرة لزراعة ما يقرب من 3 ملايين فدان حول بحيرة ناصر كزراعات أورجانك تدر على مصر المليارات من العملة الصعبة.

وأوضح الخبير الدولى أشرف عمران، أنه يمكن لمصر الاستفادة من المياه المتدفقة من نهر الكونغو فى إقامة المشروعات الزراعية العملاقة والتوسع فيها إضافة إلى توفير المياه لاستصلاح الأراضى ومشروعات الصوب الزراعية، إلى جانب التوسع فى تنمية الثروات الحيوانية والداجنة والسمكية والتى تحتاج لمورد مياه نقى وثابت.

وأضاف الدكتور اشرف عمران أن نقص الموارد المائية لن يكون عقبة أمام مصر بعد إقامة مشروع ربط نهر الكونغو، بالنسبة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة الصفراء والأرز الى جانب زراعات القطن والقصب والنباتات الطبية.

اقرأ أيضا