"قبل امتحانات الصف الثاني".. التعليم تبحث عن حلول لمواجهة أزمات التابلت

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 | 02:15 مساءً
كتب : سارة محمود

مر على وزارة التربية والتعليم العديد من الوزراء منذ أن تم إنشائها، وكان هدفهم الوصول لمنظومة تعليمية جديدة تواكب التطور والعصر التكنولوجي، وبالرغم من ذلك إلا أنها باءت بالفشل؛ لعدم توفير دراسة علمية قبل التنفيذ على أرض الواقع، حتى أن جاء الدور على الدكتور طارق شوقي، الوزير الحالي لوزارة التربية والتعليم، ليقتحم منظومة التعليم الثانوي بنظامه الجديد على آمل أن تُشفي المنظومة من الأزمات.

وبالرغم من اقتراب موعد انطلاق ماراثون الامتحانات لطلاب الصف الأول الثانوي، بربوع المدارس الحكومية والخاصة بالمحافظات، إلا أن الوزارة تأخرت في توزيع التابلت على الطلاب، الأمر الذي أثار حالة من الجدل وغضب أولياء الأمور؛ ليصبح مُستقبل أبنائهم مُهددًا بالخطر.

الأمر الذي جعل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، يطل علينا خلال الأيام الماضية ليُعلن عن استبدال امتحانات الصف الأول الثانوي الإلكترونية بورقية للفصل الدراسي الأول، ولكن لم يُسلم الطلاب حتى هذه اللحظة.

حيث استيقظ أولياء الأمور أمس الإثنين، على تداول أخبار جديدة تنضم لصفحات أزمات "الأنترنت" السابقة مع المنظومة التعليمية؛ تؤكد على استبدال امتحانات الصف الثاني الثانوي فى المدارس الخاصة التي لم تنتهى حتى الآن من تطوير البنية التحتية، من النظام الإلكتروني للورقي، وذلك حرصًا على الطالب ومصلحته التعليمية.

لتؤكد الوزارة، على أنها لاحظت تقاعس بعض المدارس الخاصة عن توفير البنية التحتية الالكترونية لأسباب مختلفة، وورد خطابات من بعض المدارس الخاصة بشأن التمكين من أداء الامتحانات ورقيا لحين توفير البنية التحتية.

وأشارت إلي أنه حرصا علي مصلحة طلاب الصف الثاني الثانوي المقيدين بالمدارس الخاصة التي تقاعست عن توفير البنية التكنولوجية للوصول إلي منصة الامتحانات، فقد وافق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، علي تكليف مديري المديريات بإتخاذ الإجراءات التالية أبرزها " توفير كافة الاستعدادات لتمكين جميع الطلاب من أداء الامتحانات وحصر طلبات المدارس الخاصة لأداء الامتحانات ورقيًا".

الأمر الذي أثار غضب الكثير من أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة، خاصة وأن ذلك يسبب الكثير من الأضرار للطلاب وعلى رأسها تشدد الطالب بالامتحانات، مُشيرين إلى أن الوزارة لم تُراعي حالة التوتر التي يتعرضها الطالب قبل انطلاق الامتحانات.

كما قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن وزارة التربية والتعليم تضمن التوصيل الجيد لشبكات الإنترنت بكافة المدارس وعدم انقطاعه مرة أخرى؛ ويرجع ذلك إلى إنطلاق القمر الصناعي "طيبة1".

واستنكرت "نصر" تجاهل الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، طلب اللجنة بشأن حضوره للجلسات لمناقشة تلك الملفات ومدى جاهزية المدارس قبل يناير المقبل.

اقرأ أيضا