أبرزها التأثير على ضربات القلب.. 6 خرافات عن ارتفاع ضغط الدم

الاثنين 30 ديسمبر 2019 | 08:30 مساءً
كتب : شروق مدحت

يعد ارتفاع ضغط الدم من أبرز المخاطر الصحية التي يتعرض لها الأفراد وتؤدي لحدوث قصور في القلب ووظائفه، وفي حال عد الإسراع في العلاج يصبح الشخص أكثر عرضه للوفاة نتيجة السكتات القلبية المفاجئة.

حوار.. استشاري: 10 أطعمة ومشروبات للحفاظ على صحة القلب والشرايين

وعلى الجانب الآخر توجد العديد من الخرافات والأساطير حوار ارتفاع ضغط الدم في مركز "كليفلاند كلينك" الصحي الأمريكي.

ووفقاً لما جاء في وكالة "سبوتنك"، فإن أبرز تلك الأساطير تتمثل في:

ارتباط ارتفاع ضغط الدم مع معدل ضربات القلب

على سبيل المثال، إذا كان الفرد يعاني من الجفاف أو النزيف أو التهاب شديد، سيجد أن ضغط الدم ينخفض ومعدل ضربات القلب يزداد بوتيرة سريعة"، ولكن هذا لا يعني بالضرورة ارتفاع ضغط الدم مع ارتفاع معدل ضربات القلب .

عندما يكون الفرد طبيعياً يكون ضغط دمه ومعدل ضربات قلبه "واحد"

عادة ما يختلف قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ولكن هناك خط في القياس بين ضغط الدم ومعدل ضربات القلب،وهو يختلف من فرد لآخر، ولهذا لابد من التعرف على الخط الخاص بك وضبطه مع طبيبك الخاص، بحيث يتم التوجه إلى الطبيب في حال اختلال هذا الخط.

ارتفاع ضغط الدم أكثر خطورة من ارتفاع معدل ضربات القلب

لا يعد ارتفاع ضغط الدم فقط الأخطر، ولكن ارتفاع معدل ضربات القلب يتضمن خطورة بالغة أيضاً، خاصة وأنها قد تؤدي إلى ما يطلق عليه "الموت المبكر للقلب".

موعد إجراء قياس ضغط الدم أو معدل ضربات القلب

ليس من الجيد القيام بقياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بشكل متكرر، ولكن ينصح الأطباء بتثبيت توقيت متكرر لقياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب من مصدر موثوق، على أن يتم الحصول على القراءات في وضعية راحة ثابتة في كل مرة يتم إجرائها بها.

علاقة ضربات القلب السريعة بقصر العمر

توجد علاقة وثيقة بين معدل ضربات القلب السريعة وقصر العمر، ولكن من يمارس الرياضة تزداد ضربات قلبه، ولكن رغم ذلك تقيه الرياضة من الوفاة المبكرة، لأن ضربات القلب المتسارعة بفعل الرياضة تقوي عضلة القلب وتحافظ على صحتها وتحميها من مخاطر القلب والشرايين.

علاقة انخفاض ضغط الدم بوجود مشكلة

عادة يتم قياس صحة الشخص بشعوره، فإذا كان الشخص يشعر بالوهن والضعف مع انخفاض ضغط دمه أو معدل ضربات قلبه، فهذا يشير إلى وجود خطر، أما التركيز مع الأرقام فليس أي فائدة على الإطلاق.

اقرأ أيضا