بعد تهديد السمنة لكوكب الأرض.. "الرشاقة في 5 خطوات"

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 | 10:14 مساءً
كتب : شروق مدحت

حذرت دراسة علمية حديثة من مخاطر السمنة والوزن الزائد، على كوكب الأرض حيث أن الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ينتجون 700 مليون طن إضافي من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كل عام، وهو ما يمثل نسبة 1.6% من جميع الانبعاثات التي يصنعها الإنسان البشري.

استشاري تغذية يوضح التأثير السلبي للسمنة على الجسم

ووفقاً لما جاء في موقع "سبوتنيك" الروسي عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن السبب وراء ذلك هو زيادة معدلات التمثيل الغذائي والأثر البيئي لكل من إنتاج الغذاء والوقود المطلوب لنقل الذين يعانون من السمنة المفرطة.

واعتمد العلماء على المقارنة مابين من يعانون من السمنة المفرطة مع أولئك الذين يتمتعون بوزن طبيعي، ووجدوا أن المصابون بالسمنة المفرطة يولدون 81 كيلوجرام إضافي من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن زيادة الأيض، بجانب 593 كيلوجرام إضافي كل عام من زيادة استهلاك الطعام والشراب، وأيضا 476 كيلوجرام من انبعاثات السيارات والنقل الجوي.

ويتوقع العلماء ارتفاع متطلبات الطاقة البشرية، ما ترتب عليه زيادة في الطلب على الغذاء، والأمر ليس فقط لتزايد عدد السكان، إنما أيضا بسبب زيادة وزن الجسم عموماً، وأكد العلماء أيضاً أن نقل الأشخاص الأكثر ثقلاً له علاقة بارتفاع إنتاج الوقود، وبالتالي ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من النقل وإنتاج الأغذية.

طرق التخلص من السمنة المفرطة

وفي ذلك السياق نستعرض أبرز الأغذية التي يمكن الاعتماد عليها بدلاً من عقاقير التخسيس ونظام الجيم، حيث تساعد بعض الأطعمة على التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع وآمن، ووفقاً لما جاء في موقع "brightside"، فتتمثل تلك الأطعمة في:

دقيق الشوفان

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف و"بيتا جلوكان" القابلة للذوبان، حيث تعمل تلك المكونات على خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وزيادة الشعوربالشبع لفترات طويلة.

الجزر والطحينة

يساعد الجزر والطحينة على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وذلك لأن الجزر يعد مصدراً ممتازا لفيتامين A وفيتامين B وفيتامين K والبوتاسيوم، والطحينة تعطى إحساس بالأمتلاء سريعاً.

الأناناس وعصير الليمون

يعتبر عصير الأناناس حيلة رائعة للتخلص من تراكم الدهون، حيث يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و نسبة عالية من الماء مما يجعله وجبة صحية مثالية لخفض الوزن.

البيض

يعتبر البيض غذاء مثالي للحفاظ على الصحة دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية مما يقلل الوزن بسهولة، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي يحتاجها الجسم.

استشاري: 5 مخاطر صحية من السمنة المفرطة للأطفال

الزيتون والطماطم

يساعد تناول الزيتون مع الطماطم على الشعور بالشبع دون زيادة في تناول الطعام، وذلك نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف غير قابلة الذوبان.

اقرأ أيضا