طارق رضوان: قانون المحليات لم يراعي تفعيل دور الأحزاب السياسية

الاحد 22 ديسمبر 2019 | 09:26 مساءً
كتب : سارة محمود

صرح النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، قائلا أن القانون المقدم للمحليات لم يراعي من قريب أو بعيد تفعيل دور الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في المشاركة في صناعة القرار في الدوائر المحلية، كما أنه أصابه الخلل الدستوري في عدم توضيح كيفية الانتقال لـ "اللامركزية" التي نصت عليها الماده 176 من الدستور.

وأشار "رضوان"، قائلا أنه لابد وأن يكون هناك وقتا كافيا لدراسة القانون، خاصة وأن القانون الذي تم عرضه ما هو إلا قانون قديم قد انتهت دراسته منذ عامين تقريبا، أي أنه لم يراعي المستجدات السياسية أو حتى القانونية التى طرأت بعده.

وقد أصدر حزب مستقبل وطن خلال البيان الصادر له منذ قليل، ليؤكد على أنه اعترض على القانون المعيب الذي يتضمن عوارًا دستوريًا، وأخطاءًا قانونية، ولا يعترض على فكرة إنشاء القانون في حد ذاته، مؤكدا على حق النواب في إبداء الرأي بشكل ديمقراطي ورفض كل ما يظنونه ليس في مصلحة المواطن، وأن القانون والدستور ليسوا حكرًا على رئيس المجلس ليفسرهما كيفما يشاء.

كما أبدى الحزب إندهاشه من استخدام رئيس المجلس لبعض المصطلحات التي لا تتناسب مع مصر الحديثة التي نعيشها اليوم في عهد سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مثل الدولة العميقة وغيرها.

اقرأ أيضا