حوار.. استشاري يكشف أسباب ارتفاع الوفيات في مصر ويعدد فوائد الكوليسترول

السبت 21 ديسمبر 2019 | 07:25 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشف الدكتور يوسف حسني، استشاري الجهاز الهضمي، عن السبب الرئيسي وراء ارتفاع نسب الوفيات بـ أمراض القلب والأوعية الدموية خلال الفترة الماضية، وخاصة بين الشباب، والتي تتصدرها في المقام الأول ارتفاع نسب الكوليسترول بالدم.

مكافحة أمراض القلب والاكتئاب... 7 فوائد من تربية الحيوانات الأليفة

مخاطر ارتفاع الكوليسترول

وأوضح "نصار"، في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أن المستوى الصحي والمثالي لنسبة الكوليسترول في الدم هو 70 مجم، وينبغي ألا تزيد نسبة الكوليسترول في الدم عن 130 مجم، وفي حال زيادة النسبة عن المعدل المذكور، مع ضرورة تعديل النظام الغذائي اليومي، بجانب ممارسة الأنشطة الرياضية والمتابعة مع الطبيب المختص حتى يتم ضبط معدل الكوليسترول بالجسم، حيث أن ارتفاع الكوليسترول يؤدي إلى حدوث العديد من المخاطر الصحية مثل الجلطات القلبية والسكتات الدماغية ومرض السكري وجلطات الأمعاء وجلطات المخ وتكيس المبايض وغيرها أيضاً.

فوائد الكوليسترول

وأشار، إلى أهمية تواجد الكوليسترول والدهون الثلاثية بداخل الجسم، لما له من دور فعال في العديد الوظائف الهامة في الدم، ولكن ارتفاع المعدل يتسبب في الكثير من المخاطر مثل النوبات القلبية وتصلب الشرايين.

الحماية من مخاطر الكوليسترول

ونوه، أن الكوليسترول يتسبب في حدوث الجلطات نتيجة وجود تجمعات دموية في أطراف الذراعين أو الأرجل، وذلك يرجع لسريان الدم بشكل بطئ مما يؤدي لحدوث جلط في الدم في بعض الأماكن المتفرقة بالجسم، ويمكن التغلب على ارتفاع الكوليسترول من خلال بعض النصائح البسيطة بالجسم ومنها الإبتعاد نهائياً عن تناول الوجبات السريعة، والسكريات، وذلك حتى لاتتزايد نسب الدهون بالجسم.

التخلص من سموم الجسم

وشدد على ضرورة استبدال اللحوم الحمراء والبيضاء بالأسماك والخضراوات والفاكهة وذلك بجانب طبق السلطة يوميا على مائدة الطعام، لما له من دور فعال في تعزيز مناعة الجسم وإمداده بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، مع الإكثار من تناول المياه على مدار اليوم للتخلص من سموم الجسم المتراكمة.

مخاطر الزيوت النباتية

وحذر، من استخدام الزيوت النباتية التي يعتقد الكثير من الأفراد بأنها أكثر فائد ولاتسبب أي مخاطر، ولكن الحقيقة أن الزيوت المهدرجة مثل السمن الصناعي وكذلك الزيوت النباتية تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، ولذلك ينصح بإستبدالها بزيت الزيتون حيث يعد من أبرز الطرق الآمنه في الحد من مشاكل القلب والأوعية الدموية والشرايين.

نصائح لمرضى الكوليسترول

وتابع: "يمكن لمريض الكوليسترول التحكم في مشكلة الكوليسترول خلال أسبوع واحد فقط، وذلك من خلال النظام الغذائي مع إتباع بعض النصائح اليومية ومنها الإكثار من تناول المياة على مدار اليوم وعلى وجه التحديد في الصباح على الريق، مع تناول كوب من الزنجبيل في الصباح".

حوار.. استشاري: 5 طرق للوقاية من الجلطات والسكتات القلبية.. وهذه مخاطر الكوليسترول

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول

واستكمل: "في الغداء ينصح بالإبتعاد نهائيا عن تناول الأطعمة المقلية والمسبكة واللحوم المصنعة ومأكولات الشارع، بحيث يتم التركيز على الخضراوات والفاكهة والشوربة الغير دسمة، كما يمكن تناول الطعام المشوى في الفرن وبدون وجود أي توابل بداخله، كما ينبغي ممارسة الأنشطة الرياضية بمعدل لايقل عن نصف ساعة يومياً".

اقرأ أيضا