رئيس محكمة الاستئناف: القضاة لا يتأثرون بـ"السوشيال ميديا" ويحكمون وفقًا للدليل فقط

الخميس 19 ديسمبر 2019 | 11:54 مساءً
كتب : محمود صلاح

قال المستشار سامح عبد الحكم رئيس محكمة الاستئناف، إن مواقع التواصل الاجتماعى، باتت تمثل خطرًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، حيث يتم تداول العديد من القضايا محل التحقيقات، ويثار على خلفيتها الكثير من الكلام الموجه للقضاة، ولكن القاضى فى النهاية يحكم فيما أمامه من خلال الأوراق والمستندات، وفيما يصل إليه من خلال التحقيقات التى تجريها النيابة وأقوال الشهود العيان على الوقائع.

وأضاف عبد الحكم في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى، فى معظم الأوقات يكون عبارة عن شائعات لا أصل لها ولا محل لها فى القضايا المطروحة على الساحة، ولكن الغرض منها هو زعزعة الأمن والاستقرار لدى المواطنين وبين صفوف الرواد عبر منصات التواصل الاجتماعى.

كان رئيس محكمة الاستئناف، قال إن موضوع المحاكم الإلكترونية يحتاج إلى ميزانية ضخمة للغاية حتى يتم تطبيقه فى مصر، وأيضًا لم يتوقف هذا الموضوع الهام على الميزانية فحسب، ولكنه يحتاج إلى تدريبات كثيرة للقضاة وأعوانهم؛ لأن هذا الأمر يجب دراسته جيدًا، وأن كثيرًا من القضاة يتمنون تطبيق هذا النظام فى مصر بأسرع وقت ممكن، لأنه تم تطبيقه فى دول عربية وأوروبية بالفعل.

ومن الممكن خلال الفترة المقبلة أن يتم العمل على تطبيق هذا النظام فى المحاكم الاقتصادية؛ لأنه فى الغالب يوجد قانون فى المحاكم الاقتصادية يسمح بذلك.