استشاري: 5 مخاطر صحية من السمنة المفرطة للأطفال

الخميس 19 ديسمبر 2019 | 06:27 مساءً
كتب : شروق مدحت

أكد الدكتور أحمد دسوقي استشاري طب الأطفال أن مخاطر الكوليسترول لاتقتصر فقط على كبار السن، ولكن من الممكن أن تشمل الأطفال في الكثير من الأحيان، مما يؤثر بشكل سلبي جدران خلايا الجسم، وحدوث نقص في فيتامين د للأطفال، كما يحدث اضطراب في وظائف الهرمونات وينتج عنها مشاكل بالجهاز الهضمي وحركة الأمعاء.

استشاري يكشف موعد ظهور أعراض التوحد عند الأطفال

ارتفاع كوليسترول الاطفال

وأوضح "دسوقي" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أنه توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول لدى الأطفال ومنها تناول الطفل لنظام غذائي غير متوازن، مع التركيز على الأطعمة الغنية بالدهون مما يؤدي إلى إصابة الطفل بالسمنة المفرطة، التي تجعله أكثر عرضه لمخاطر القلب والأوعية الدموية.

العوامل الوراثية

وأشار، إلى أن الوراثة تلعب عاملاً هاماً في تلك المشكلة، حيث تزداد نسبة إصابة الطفل بالكوليسترول في حال وجود إصابة أحد الأبوين، ولذلك ينبغي أولاً القيام بإجراء اختبارات الدم لأفراد الأسرة، للتأكد من وجود ارتفاع في الكوليسترول، أو في حال إصابة أي منهم بأمراض القلب، حتى يتم إعطاء الطفل العلاج المناسب لحالته وظروفه المرضية.

خفض كوليسترول الاطفال

وأكد، على أهمية تطبيق بعض النصائح البسيطة التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول لدى الأطفال ومنها التخلص أولاً من الوزن الزائد والسمنة المفرطة، وذلك من خلال تناول نظام غذائي صحي يتركز على الخضراوات والفاكهة والعناصر الغذائية الهامة لتكوين جسم الطفل، مع تجنب الأغذية التي تحتون على دهون غير صحية مثل الوجبات السريعة.

التخلص من سمنة الأطفال

وأضاف، تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم على التخلص من السمنة وتعزيز الجهاز المناعي والحماية من مشاكل القلب وغيرها من المخاطر الصحية، ولابد أيضا من ابتعاد الطفل عن المدخنين بشكل نهائي وذلك حتي يمكن السيطرة على ارتفاع الكوليسترول بالدم.

اقرأ أيضا