حذرت منه 13 دراسة.. السكر الدايت يقضي على حياتك في هذه الحالات

الاربعاء 18 ديسمبر 2019 | 08:01 مساءً
كتب : شروق مدحت

حذر باحثون من جامعة جنوب أستراليا، من تناول المحليات الصناعية، لما لها من دور بالغ في الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر.

واستعان الباحثون، بنتائج 13 دراسة طبية، حول مخاطر المحليات الصناعية، حيث أظهرت نتائج الدراسات، أن تناول السكر الدايت يزيد من مخاطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضاً السكتات الدماغية والخرف بين كبار السن.

بعد تحذير عميد معهد القلب.. المشروبات "الدايت" وحش يدمر أجهزة الجسم

كما أكدت نتائج الدراسة، أن السكر الدايت يؤدي لحدوث زيادة سريعة في الوزن، وهذا على عكس الاعتقاد الشائع بكونه منخفض السعرات الحرارية، ولهذا لابد من الابتعاد عن تناوله بشكل نهائي.

مخاطر المشروبات الدايت

ومن ناحية أخرى، أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن المشروبات الدايت، هي عبارة عن سم أبيض تم وضعه في المشروبات لإقناع الجماهير أنها تساعد على استكمال الحمية الغذائية بشكل سليم.

وتضمنت الدراسة نتائج 400 ألف شخص من 10 دول مختلفة توفوا في سن مبكر، بسبب اتباع أنظمة غذائية قاسية وكانوا يستخدمون ذلك السم الأبيض في مشروباتهم.

ومن جانبها، أكدت منظمة الصحة العالمية أن المشروبات الخالية من السكر هي وحش قاتل يفتك بالبشر، وأن فقط كوبين من المشروبات التي يزعم البعض أنها خالية من السكر يمكنهم القضاء على الإنسان.

تأثير العبوة الواحدة من المشروبات الدايت

ومن جانبه كشف الدكتور محمد المنيسي استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، أن تناول عبوة واحدة من المشروبات الدايت قادر على تدمير الكثير من أجهزة ووظائف الجسم المختلفة.

وأكد "المنيسي" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن أبرز المخاطر تتمثل في حدوث نقص في فيتامين "B" المختص بالعديد من الوظائف لصحة الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، مما يجعل الفرد أكثر عرضه للتشنجات العضلية والأرق والصداع، كما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب، وذلك نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الكافيين.

ونفى، ما يشاع بأن المشروبات الغازية التي تسمي ب "الدايت"، بكونها لاتحتوي على أضرار، مشيراً بأنها تحتوي على العديد من المحليات الصناعية التي تشكل خطورة بالغة على صحة المخ وتعمل على تراجع الذاكرة والإصابة بالمشاكل العقلية مع مرور الوقت.

"السم الأبيض".. المشروبات الخالية من السكر تسبب الوفاة

ونصح الأشخاص الذين يفرطون في تناول المشروبات الدايت بإتباع نمط غذائي صحي لتعويض الجسم بما يحتاجه وماتم فقدانه، وذلك عن طريق الحرص على تناول وجبة الإفطار بالخبز الأسمر مع كوب من الزبادي المحلى بالعسل، مع الإكثار من تناول المشروبات الطبيعية على مدار اليوم مثل الليمون والألبان وعصير البرتقال وتناول الفاكهة الطازجة.