حوار| أحمد سليمان "رئيس أسوان": نبحث عن العدالة بالدوري ونكافح للاستمرار في "الممتاز"

الاربعاء 18 ديسمبر 2019 | 03:18 مساءً
كتب : أحمد عصام

- أسوان استعدت جيدًا للدوري الممتاز ونسير بشكل طبيعي

- نسافر 17 رحلة في الموسم ونتحمل إقامة كاملة للاعبين

- نأمل في نظرة من رجال الأعمال والمستثمرين في أسوان

- لابد من عودة الجماهير لأنه روح وعصب كرة القدم

- الأندية تلعب لخدمة المنتخب وأسم مصر

أحمد سليمان أحد رؤساء أندية الدوري المصري الممتاز، الذي يمتلك شعبية جارفة وحب كبير داخل قلب محبي كرة القدم المصرية، وهو نادي أسوان "زهرة الجنوب"، حيث يعد النادي من أقدم الاندية فى صعيد مصر، وتغير أسمه من نادي "رمسيس" إلى أسوان، وظهر لأول مرة في الدوري الممتاز موسم 1990/ 1991.

بدأ لعب كرة القدم في مركز شباب الحصايا، ثم انتقل إلى نادى اسوان الرياضي عام ١٩٧3، ومثل فريق مدرسة العقاد الثانوية، واختير ضمن منتخب المدارس الثانوية على مستوى الجمهورية عام ١٩٧٢، واعتزل لعب الكرة مبكرًا لظروف التحاقه بكليه الشرطة عام ١٩٧٤، حيث تخرج أحمد سليمان من أكاديمية الشرطة عام ١٩٧٨، وعمل ضابطًا بوزارة الداخلية لمده ٣٤ عامًا، وتدرج فيها حتى وصل لرتبة لواء.

وتعد الفترة من 1996 وحتى 1999 هي الأنجح لنادي أسوان في الدوري المصري باستمراره في الممتاز ثلاثة مواسم متتالية، ووصل خلال فترة التسعينيات إلى نهائي كأس مصر، ولعب لصفوف نادى اسوان العديد من النجوم المصرية، على رأسهم: أحمد حسن "عميد" لاعبي العالم، والنجم محمود عبد الرازق "شيكابالا"، وأحمد عيد عبدالملك، وعبدالستار صبرى، وعماد النحاس.

وأجريت "بلدنا اليوم" حوار مع اللواء أحمد سليمان رئيس نادي أسوان، لمعرفة كيفيه استعداد الفريق، ومعوقات النادي، والفرق بين الدوري المصري والممتاز ب، ورأيه في مسابقة الدوري المصري.

كيف استعد نادي أسوان هذا الموسم؟

قبل إنطلاق الموسم الجديد للدوري المصري، قمنا بفترة استعداد جيدة، وقمنا بإعداد معسكر للفريق في القاهرة، ثم في الإسكندرية، وعودنا إلى القاهرة مرة أخري، وتم ختام فترة الاستعداد بدورة الجونة الودية، وتم اختيار اللاعبين بمشاركة مجدي عبدالعاطي المدير الفني للفريق، ولجنة الكرة بالنادي.

ما هي أهداف نادي أسوان هذا الموسم؟

هدفنا هذا الموسم هو عدم الهبوط مرة أخري، لأن أسوان للمرة العاشرة تشارك في الدوري المصري الممتاز، تم صرف 11 مليون جنية من أجل الصعود من الدرجة الثانية للدوري الممتاز، قمنا بفترة استعداد جيدة، ونسير بمعدل طبيعي وجيد حتى الأن، مركزنا في وسط الجدول ونأمل بأن نستمر في ذلك.

ما المعوقات والصعوبات التي تواجه أسوان هذا الموسم؟

أولًا "المسافة"

نادي أسوان شعبي يمثل الصعيد، وتعتبر من أكبر أندية الصعيد، وتتمثل المعوقات في المسافة بيننا وبين جميع الفرق، نسافر 17 مرة، لمواجهة 17 فريق، جميع الفرق تاتي إلى أسوان مرة واحدة فقط، لكن نحن نسافر 17 مرة، الرحلة الواحدة تكلفنا مبلغ مالي كبير، نظرًا لأننا نسافر قبل المباراة بـ"يومين"، لظروف الطيران والراحة.

ثانيًا "ماديًا"

تم عمل اتفاق مع الشركة الراعية للدوري المصري، بأنه تساهم معانا بدفع نفقات الطيران، لأنها مكلفة بالنسبة لنا.

ثالثًا "إقامة اللاعبين"

نادي أسوان قام بتسجيل 28 لاعب، وهؤلاء اللاعبين متواجدين في معسكر كامل بداية من الدوري المصري حتى النهاية، ومعظم اللاعبين مغتربين، نقوم بحجز سكن لهم في الفندق، يكلفنا حوالي 70 ألف جنية في الشهر الواحد، "إقامة كاملة لجميع اللاعبين"، عكس جميع فرق الدوري المصري، نظرًا لظروف البعد، كل هذا تكلفة وعبئ على النادي.

رابعًا "استاد أسوان"

ندفع مبالغ مالية إلى استاد أسوان، على عكس معظم أندية المحافظات، نشكر أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، لأنه يعطي لنا نصف القيمة، إيجار الاستاد للعب المباراة 13 ألف جنية، نقوم بدفع 7 ألاف ونصف فقط، والتدريب بـ"ألفين جنية" ندفع 50 %، بمعني أن المباراة الوحدة تكلفنا 15 ألف جنية ما بين تدريب وخوض المباراة، كل هذا حاجات تأثر علينا.

ما هي الموارد التي يعتمد عليها نادي أسوان؟

الموارد محدودة، لا يوجد موارد مالية تخطي كل هذه المصروفات، لأننا مشتركين في 7 اتحادات، يوجد شرط أساسي ف اتحاد الكرة بالمشاركة في 4 مسابقات للناشئين بجانب الفريق الأول، "1999 - 2000- 2001 - 2003"، وكل هذه الفرق الناشئين يسافروا مثل الفريق الأول 17 مرة للمشاركة مع 17 فريق أيضًا، ولا يوجد طيران لفرق الناشئين، يقوموا بالسفر عبر الدرجة الثانية للقطار الإسباني، الحد الأدني من القطارات، والفنادق ليس مثل الفريق الأول.

السفر مرة واحدة يكفلنا ما بين 30 إلى 40 ألف جنية، ونسافر في جميع الأعمار 85 مرة، قمنا بالإعتذار عن فرق الناشئين وأصبحنا نشارك بفريق واحد فقط مواليد 1999، كنا نريد أن نلعب دوري المناطق لكن الاتحاد رفض، وطلب مننا تسريح اللاعبين، وبالفعل قمنا بذلك.

لا يوجد دعم مادي من الاتحاد، بالإضافة إلى ازدحام وعدم ترتيب مباريات الدوري المصري ومراعاة ظروف السفر بالنسبة لفريق أسوان، طلبنا من اتحاد الكرة بصرف مكافأة لنا من بطولة كأس مصر، لأن اتحاد الكرة هو المسئول عن رعاية كأس مصر، على عكس الدوري المصري الشركة الراعية هي "برزنتيشن".

حتى الأن اللاعبين والمدربين لم يصرف لهم مرتبات شهرين، ومكافأت الفوز في مباراتين بالدوري المصري، نضطر نلجأ إلى رجال الأعمال لسد العجز حتى يتم صرف المكافأت من اتحاد الكرة "نعاني من أزمة مالية طاحنة"، قمنا بصرف 11 مليون جنية في الممتاز ب، من أجل التأهل للدوري الممتاز، وتحقيق أمل محافظة أسوان، ورغم كل هذه الصعاب، سنحقق الأمال بعدم الهبوط للمتاز ب.

هل يوجد دعم من رجال الأعمال لنادي أسوان؟

قمنا بعمل 3 مؤتمرات لرجال الأعمال في أسوان، المؤتمر الأول برعاية أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، يوم 3 مايو عندما تأهل الفريق للدوري الممتاز، وتم دعوة معظم رجال الأعمال بأسوان مع وزير الشباب والرياضة احتفالًا بتأهل الفريق، وتم وعدنا من قبل رجال الأعمال بالمساعدة، لكن هذا لم يحدث.

وتم عمل مؤتمر ثاني لرجال الأعمال تمت الدعوة من قبل اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان السابق، الذي قدم للفريق كل المساعدات حتى ترك المحافظة، وتم عمل مؤتمر ثالث من قبل محافظ أسوان الجديد وتم دعوة جميع رجال الأعمال في أسوان، نحتاج دعم "لوجيستي"، الفريق الأول لديه شركة ترعي الدوري المصري بأكملة، نريد شركات تأخذ حق رعاية فرق الناشئين، هناك عوامل يمكن أن تساعد هذه الشركات نظرًا لأن مباريات الناشئين تذاع في بعض الأحيان بجانب الإعلانات في الملعب والنادي، يقدروا يستفيدوا من كل هذه الأمور.

هناك 2 من رجال الأعمال، هم من يقوموا بفعل كل شئ لنادي أسوان، وهم: السيدة عبير عصام رئيس هيئة الموارد بالنادي، والسيد النائب الحاج أحمد الفيومي، يساهموا في جميع المعسكرات التي نطلبها، ونأمل في المحافظ الجديد بأن يعقد مؤتمر أخر لرجال الأعمال، نظرًا لأن أسوان تمتلك العديد من المستثمرين.

أحمد سليمان رئيس نادي أسوان

هل هناك تنسيق بين الفريق الأول ومواليد 1999؟

الفريق جيد جدًا، وجميع المدربين الذين جائو لمواجهة ناشئين أسوان، أشدوا بالفريق للغاية، مثل الكابتن إمام محمدين مع نادي إنبي، والجميع أثني على فريق مواليد 99، ويعد هذا الفريق هو أمل أسوان خلال المرحلة المقبلة، هذا العام يوجد 3 لاعبين انضموا للفريق الأول، ومجدي عبدالعاطي يختار بعض اللاعبين من مواليد 99 للمشاركة مع الفريق الأول، وسيمنح لهم الفرصة للمشاركة أساسيًا خلال المرحلة القادمة.

هل نادي أسوان لا يوجد به طبيب للفريق الأول؟

يوجد إخصائي علاج طبيعي، ولكن لا يوجد طبيب تخصص إصابات ملاعب، نظرًا لأن أسوان لا يوجد به طبيبًا في هذا التخصص، وبدأ مجدي عبدالعاطي في الحديث مع بعض الأطباء من القاهرة، للتواجد مع الفريق خلال المباريات في القاهرة، ولن يأتي إلى أسوان، ونبحث عن حل لهذه الأزمة.

ما الفرق بين الدوري الممتاز والدرجة الثانية؟

الفريق كبير جدًا، الدرجة الثانية "الممتاز ب"، الصراع يمتد على تجميع النقاط فقط، والملاعب ليست مثل استادات الأندية في الممتاز الأول، والمستوي الفني يختلف كثيرًا، بالإضافة إلى المصروفات، الدرجة الثانية "الممتاز ب" له لاعبيه، والدوري الممتاز الأول له لاعبيه.

هل مجدي عبدالعاطي قادر على الوصول بفريق أسوان لبر الأمان هذا الموسم؟

كابتن مجدي عبدالعاطي خاض معانا أول تجربة كمدير فني ومسئول، كان دائمًا يتواجد كرجل ثاني، وتعاقدنا معه وكان على قدر المسئولية، وقام ببناء فريق جيد، بإشادة من الجميع، أنهي الموسم الماضي بفارق 11 نقطة عن أقرب المنافسين، وكان يقدم أداء جيد للغاية، ليس تجميع نقاط فقط، لكنه كان يقدم كرة ممتعة، ووضعنا حد خلال التعاقد مع اللاعبين هذا الموسم بأن لا يزيد أحد عن 500 ألف جنية، وتعاقدنا مع جميع اللاعبين حرًا، ليس مرتبطين بأي نادي.

ما رأيك في الوكلاء.. وهل تتعامل معهما؟

شئ طبيعي التعامل مع الوكلاء، نمتلك لجنة تسويق، وبعض الوكلاء يأتوا بلاعبين جيدين، وهناك لاعبين أخرين ليسوا على المستوي المطلوب للفريق داخل الدوري الممتاز، والوكلاء أصحاب السمعة المتميزة معروفين.

ما رأيك في اللجنة الخماسية.. وهل قادرة على الخروج بالدوري المصري لبر الأمان؟

اللجنة الخماسية جائوا في ظروف اختيارات صعبة، لهدف ميعن وجواب التكليف من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وكلنا جزء في هذه المنظومة لابد من مساعدة اللجنة الخماسية، للوصول بالدوري المصري إلى بر الأمان، أيًا كانت هذه المشاكل، ونأمل بأن لا تكون هناك معوقات ومشاكل، لأننا جزء من المنظومة سواء لجنة مسابقات أو حكام واللاعبين، ودائمًا أقول للاعبين "مش عايز مشاكل مع الحكام، الحكم لن يظلم أحد"، وارد التوفيق وعدم التوفيق، ودائمًا أكون متواجد في الملعب واغادر أخر واحد، بإعتباري رجل أمن، أحب الترحيب بالضيوف، ونجاح المنظمومة.

هل تقنية الفار ستحد من المشاكل داخل الدوري المصري؟

أكيد تقنية الفار ستمنع المشاكل، لكن كيف ستطبق تقنية الفار في وجود أزمة مالية، وسيكون على الأندية تحمل تكلفتها، لابد من دراسة هذا الموضوع بشكل جيد، وعلى المستوي الفني الحكام لابد من دراستها بشكل جيد، العالم كله بدأ يطبقها، فلابد من تطبيقها بشكل مناسب.

كرئيس نادي ورجل أمني.. كيف تعود الجماهير للمدرجات؟

لابد من عودة الجماهير للمدرجات، هذا أمر مبدأي، ولابد من عودة بشكل منضبط وبإنتظام، وكل نادي يكون هو المسئول عن جماهيره، بالكيفية التي تحددها، الجماهير هي عصب كرة القدم وتعطي الحياة للمدرجات.

ومن ناحية أخري، عودة الجماهير للمدرجات، تفيد النادي من ناحية بيع التذاكر، وتعطي النادي مصاريف الاستاد، وتساعد ولو بشكل جزئي من الناحية المادية، وأي شخص يخرج عن القانون يكون هناك عقوبات صارمة مغلظة، تكون عبارة عن نقل مباريات أو لعب بدون جمهور، وليس غرامات، هذا يكون عقاب للجماهير وليس النادي، الموضوع كله يتمثل في النظام بين النادي والأمن والاتحاد، وليس من الضروري البدأ بأعداد كبيرة، نبدأ خطوة خطوة.

هل "السوشيال ميديا" أثرت على الرياضة المصرية؟

بالتأكيد طبعًا "السوشيال ميديا" أثرت، التلفزيون لن يعطي الصورة "مظبوطة"، مثل التواجد في المدرجات، كان نادي صفحة على السوشيال ميديا تنسب أسمها لنادي أسوان، لكننا تدركنا وقمنا بعمل مركز إعلامي وصفحة رسمية لنادي أسوان، بداية من التأهل للدوري المصري.

ماذا يريد نادي أسوان خلال المرحلة الحالية؟

نادي أسوان يبحث عن نظره وتطبيق العدالة، لأننا نعاني ونكافح في سبيل إسعاد جماهير الصعيد، ويتم النظر إلينا خاصًة، ليس تمييز ولكن في ظروفنا لابد أن يتم التكاتف معانا لأننا نمثل الصعيد في الدوري الممتاز.

ما رسالتك لجماهير نادي أسوان؟

جماهير أسوان دائمًا هو الداعم الأساسي للنادي، سواء ماديًا ومعناويًا، ونوعده بالعودة للملاعب قريبًا، بعد وعد من المسؤولين، وقريبًا سيكونوا في الملعب، والإستمرار في الدوري الممتاز، لتحقيق طلبات جماهير أسوان، على الأقل أكثر من سنة وسنتين.

ونأمل بعودة الجماهير في جميع المدرجات، بأخلاق مصر وليس الخروج عن النظام، الرياضة متعة وأخلاق للتعارف، وكلنا نصب في مصلحة المنتخب، والمنتخب يصب في مصلحة أسم مصر، كل نادي وله طموحات، لكن في النهاية الجميع يبحث عن أسم مصر، نبعد عن التناحر ونتعاون وإنكار الذات من أجل نجاح المنظومة الرياضية في مصر.

اقرأ أيضا