حوار.. استشاري: 4 مخاطر لارتفاع الكوليسترول في الدم.. وهذه طرق علاجه

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 | 10:21 مساءً
كتب : شروق مدحت

يقوم الكوليسترول بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، والتي تتضمن الخلايا والأنسجة وأيضاً الهرمونات، ولكن يتعرض يتعرض الكثير من الأشخاص وخاصة كبار السن لارتفاع الكوليسترول في الدم، نتيجة النظام الصحي الخاطئ والمشبع بالدهون الغير صحية، مما يتسبب في العديد من المضاعفات الصحية مثل الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، والموت المفاجئ في الكثير من الأحيان.

بعد وفاة طفلة أسيوط.. 8 حقائق صادمة عن "الإندومي"

ارتفاع الكوليسترول في الدم

وفي ذلك السياق كشف الدكتور أحمد سلامة استشاري أمراض الباطنة، أن أبرز المخاطر الصحية التي تواجه الأشخاص، تتمثل في ارتفاع الكوليسترول السيئ بالجسم، والذي يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، حيث ترتفع نسبة المادة الدهنية التي يقوم الجسم بصنعها بداخل الكبد، مما يؤدي للعديد من المخاطر الصحية التي تترتب على إثرها الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

اسباب ارتفاع الكوليسترول

وأوضح "سلامة" في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أن ارتفاع الكوليسترول يحدث نتيجة العديد من الأسباب الكامنة والمعروفة ومنها العوامل الوراثية، حيث أنه من الممكن أن يصاب الشخص بإرتفاع الكوليسترول على الرغم من اتباع نظم غذائي صحي ومتوازن، وذلك يرجع إلى التاريخ العائلي الذي يؤثر على انتقال المرض بين أفراد العائلة الواحدة، وتلك الحالة تتطلب المواظبة على العقاقير الطبية التي يصفها الطبيب المختص، أو بسبب العادات الحياتية الخاطئة مثل النظام الغذائي الغير متوازن والملئ بالدهون الغير مشبعة، وأيضا إغفال ممارسة الرياضة مع الشراهة في التدخين أو التعرض للتدخين السلبي بشكل كبير.

أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم

لافتا، أن اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم تتضمن وجود ألم كبير في منطقة الصدر وخاصة أثناء المشي، حيث يشعر الفرد بعدم القدرة على التحرك نتيجة انسداد الشرايين وعدم وصول الدم بشكل طبيعي إلى منطقة الساقين.

طرق خفض الكوليسترول

وأشار، إلى ضرورة الحفاظ على النظام الغذائي لخفض الكوليسترول بالجسم، وذلك من خلال الحد من تناول الأغذية المليئة بالدهون الغير مشبعة مثل الزبدة والألبان كاملة الدسم، واللحوم الدهنية، وأيضا الوجبات السريعة والأطعمة المقلية.

امتصاص الكوليسترول في الدم

وشدد، على ضرورة تقليل كميات السكر واستبدالها بالأغذية التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان مثل الخضراوات والفواكه والشوفان، حيث تعمل تلك العناصر على تقليل امتصاص الكوليسترول في الدم.

بعد إصابة شريف مدكور.. هذا المشروب يحميك من السرطان

الوقاية من أمراض القلب والشرايين

ونصح بأهمية التقليل من تناول اللحوم المصنعة بجميع أنواعها بحيث يتم الاستغناء عنها واستبدالها بالأغذية التي تحتوي على الأوميجا 3 مثل الأسماك الزيتية التي تتواجد في سمك السالمون والماكريل والسردين، حيث تحتوي تلك العناصر نسبة عالية من دهون أوميجا 3 التي تعمل بدورها على الحماية من أمراض القلب والشرايين.

اقرأ أيضا