رغم القبض على الكثيرين.. حلم الثراء السريع يطارد مهووسي "الآثار"

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 | 10:03 مساءً
كتب : دينا سليمان

سيطر هوس التنقيب عن الآثار والسعي وراء تحقيق حلم الثراء السريع، على عدد كبيرمن الأفراد، وأصبحوا يبذلون جهدًا كبيرًا لتحقيق أهدافهم، فينطلقون بغير تردد بحثا عن الآثار لتحقيق هذا الحلم، حتى إذا صرفوا أموالا باهظة في سبيل ذلك، أو قاموا بتنفيذ جرائم مثل القتل أو الخطف أو جرائم جنسية في سبيل الحصول على الكنز المدفون.

ليبدأ الكثير من الأشخاص بالبحث عن الآثار، بالحفر والتنقيب سواء في منازلهم أو بالقرب من المعابد والمتاحف المنتشرة في ربوع مصر، رغم تعرض الكثيرون منهم للقبض عليهم من قبل الجهات الأمنية، أو لوفاتهم خلال التنقيب.

من هذة الجرائم ..

6 يبحثون عن آثار بعقار قديم بالدرب الأحمر

تمكنت وحدة مباحث قسم شرطة الدرب الأحمر، بمديرية أمن القاهرة، من القبض على 6 أشخاص لقيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل عقار كائن بنطاق دائرة القسم.

وعقب تقنين الإجراءات تم الانتقال للعقار، وضبط المتهمين حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل عقار "مستأجر لأحدهم" وعثر بداخله على حفرة قطرها 2 × 2 متر بعمق 6 متر، وأدوات الحفر والتنقيب.

عامل وأبنائه يتسببون في انهيار عقار بسبب البحث عن الآثار بشبرا الخيمة

ضبطت أجهزة الأمن بالقليوبية، عامل وأبنائه خلال التنقيب عن الأثار بمنزلهم بشبرا الخيمة، عقب بلاغات من صاحب عقار مجاور بتضرره من المتهمين حيث تسببت أعمال الحفر في انهيار جزء من المدخل الخاص به.

تم القبض عليهم وبالفحص تبين وجود حفرة داخل المنزل المشار إليه بإحدى الغرف بالطابق الأرضي بمساحة 2 × 2 متر بعمق 6 متر ممتدة أسفل العقار الملاصق له "ملك المبلغ"، وجرى ضبط أدوات الحفر عبارة عن ونش يدوي "بكارة".

تم التحفظ على المضبوطات، وتعيين الحراسة اللازمة على مكان الواقعة، وتحررعن ذلك المحضر رقم 84500 إداري قسم أول شبرا الخيمة لسنة 2019م.

عاطل يبحث عن الثراء فينقب عن الآثار بمنزله في الدقهلية

تمكن ضباط مباحث مركز شرطة طلخا، من ضبط عاطل أثناء التنقيب عن الأثار داخل منزله بقرية جوجر التابعه لمركز طلخا .

وبالفحص تبين أن المنزل مكون من طابق واحد و يوجد حفره باحد الغرف بقطر متر ونصف في عمق 5 متر وبعض ادوات الحفر .

ويستمر حلم الثراء السريع من خلال التنقيب عن الآثار والبحث عن الوهم الكبير الذي ينتهي وراء القضبان

محام يكشف العقوبه القانوينة للمتهمين بالتنقيب عن الآثار

من جانبه قال محمد الزناتي المحامي أن المادة 49 بالدستور تنص على أن تلزم الدولة بحماية الآثار والحفاظ عليها ورعاية مناطقها وصيانتها وترميمها واسترداد ما تم الاستيلاء عليه منها، وتنظيم التنقيب عنها والإشرف عليه، كما تحظر إهداء أو مبادلة أي شئ منها، وأن الاعتداء عليها والإتجار فيها جريمة لاتسقط بالتقادم.

اقرأ ايضا..ضبط عامل وأبنائه ينقبون عن الآثار بشبرا

وأضاف "الزناتي" أن عقوبة التنقيب عن الآثار داخل المنازل بقانون العقوبات بموجب المادة 41 من القانون، تتضمن أن كل من حاول التنقيب عن الآثار أسفل منزله يعاقب بالسجن من سنة إلى3 سنوات، بالإضافة إلى غرامة 50 ألف جنيه.

وأكد "المحامي" أن العقوبة قد تصل إلى السجن المؤبد حال نجاح المتهمين من خلال النبش والتنقيب في استخراج قطع أثرية ففى هذه الحالة تقترن جريمة التنقيب بجريمة أخرى وهى الاتجار في الآثار.

اقرأ ايضا..ضبط 8 أشخاص متهمين بالحفر والتنقيب عن الآثار بالقاهرة

موضحًا أن العقوبه تختلف إذا كان التنقيب قد حدث في منطقه أثرية، حيث يعاقب المتورطين بتلك الجريمة بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد علي 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 3000 جنيه ولا تزيد علي 50 ألف جنيه، كل من سرق أثرًا أو جزءًا من أثر مملوك للدولة أو هدم أو أتلف عمدًا أي أثر أو أحد المباني التاريخية، أو شوهه أو غير معالمه أو فصل جزءًا منه، أو أجرى أعمال الحفر الأثري دون ترخيص أو اشترك في ذلك وتكون العقوبة "الأشغال الشاقة المؤقتة" وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه إذا كان الفاعل من العاملين بالدولة المشرفين أو المشتغلين بالآثار أو موظفي أو عمال بعثات الحفائر أو من المقاولين المتعاقدين مع الهيئة أو من عمالهم.

اقرأ أيضا