سعفان: توقيع اتفاقيات مع بعض الشركات لصرف العلاوة الخاصة بأثر رجعي خلال أسبوع

الثلاثاء 03 ديسمبر 2019 | 01:30 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن اتحاد المستثمرين وقع اتفاقية بشان العلاوة الخاصة للعاملين بالقطاع الخاص اعتبارًا من أول يوليو الماضي، وتم تطبيقها بالفعل، لافتًا إلى أن بعض القطاعات الأخرى وبعض الشركات وقعت الاتفاقية وصرف العلاوة للعمال.

ولفت سعفان، لـ"بلدنا اليوم"، إلى أنه جاري استكمال بعض القطاعات، من المتوقع أن يتم توقيع عدد من الاتفاقيات مع بعض القطاعات والشركات خلال الأسبوع المقبل، لكي يتم صرف العلاوات بأثر رجعي.

وتابع: "الوزارة سُنّةً سنة منذ عامين بالانتقال للمناطق الصناعية والتي تتواجد بها تجمعات عمالية كبيرة لصرف العلاوات الخاصة بهم، هذه السُنَّة أعطت مؤشرًا إيجابيًا، في توقيع اتفاقيات العمل الجماعية مع رجال الصناعة والمستثمرين ورجال الأعمال والشركات والمصانع، تقضى بمنحهم علاوة خاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسي، وأعلنت مرارا وتكرارا أن صاحب العمل الذي يرغب في إبرام اتفاقية لصرف العلاوة، أن يتواصل معنا، لتوقيعها فورا".

وعن الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص، نوّه إلى أن المجلس القومي للأجور عقد اجتماع بخصوص ذلك، ومن المفترض عقد اجتماع آخر مطلع الإسبوع المقبل، لدراسة الحد الأدني في القطاعات المختلفة.

وأوضح: "طلبت من القطاعات المختلفة سواء السياحة أو التجارة أو الصناعة ارسال رؤيتهم كل واحد في قطاعه، عن الحد الأدنى التي يراها مناسبة، حتى يتم مناقشتها وتطبيق هذه الرؤية بشكل عام، بحيث إنها تبقى مطبقة داخل القطاع الخاص".