بعد تسريبات جوهرة.. طريقة إغلاق هاتفك المفقود ومسح جميع بياناتك

الاحد 01 ديسمبر 2019 | 07:37 مساءً
كتب : شروق مدحت

تصدرت الراقصة جوهرة، تريند جوجل على مدار الساعات الماضية، وذلك بعد تسريب فيديو إباحي لها، مع شاب في بداية العشرينيات، وعلى الجانب الآخر أكد الشاب الذي ظهر معها في الفيديوهات أنه زوجها ويدعى خالد أحمد، وأن الصور والفيديوهات تم تسريبها بعد تعرض هاتفه للسرقة، وذلك حسبما أعلن على حسابه بموقع الصور والفيديوهات الشهيرة "إنستجرام".

بعد اختراق هواتف الأندرويد.. 4 طرق للحماية من التجسس وسرقة البيانات

وفي حال فقدان هاتفك، يوجد في كل من نظامي "أندرويد وأي أو إس" بعض الخدمات التي تسمح لك بإغلاق هاتفك بشرط أن تكون قد فعّلت هذه الخدمة بالفعل من قبل، أما إذا كنت لا تقدر على الوصول لهذه الخدمات فمن المفترض أن تستطيع شركة خط المحمول منع استخدام السارق لهاتفك، كما يمكن للشرطة أن تسترد الهاتف لك.

فتح مدير الجهاز على جهاز حاسوب أو جهاز آخر

يوجد في هواتف أيفون وكذلك الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد خدمة تسمح لك بتحديد مكان هاتفك وإغلاقه ومسح البيانات من عليه عن بُعد، تكون هذه الخاصية مفعلة بشكل تلقائي في الأجهزة الحديثة، أما في الأجهزة القديمة نسبيًا فستحتاج لتفعيل هذه الخدمة بنفسك قبل أن تفقد هاتفك، يمكنك استخدام هذه الخدمة من أي متصفح إنترنت أو باستخدام التطبيق على جهاز شخص آخر.

ستحتاج لتسجيل الدخول بحساب جوجل "لأجهزة أندرويد" أو حساب أبل أي دي الذي كنت تستخدمه قبل فقدان الهاتف.

أجهزة أندرويد: google.com/android/devicemanager

لأجهزة أيفون: icloud.com/#find

إغلاق الهاتف

أول شيء عليك فعله بعد تسجيل الدخول لمدير الهاتف هو إغلاق هاتفك المسروق، هذا الأمر شديد الأهمية إذا لم تكن معتادًا على إغلاق هاتفك برمز مرور.

- لأجهزة أندرويد: اضغط على "Lock" أو "إغلاق" في مدير الهاتف لهاتفك المسروق. سيطلب منك عند ذلك أن تُدخل كلمة سر جديدة للجهاز.

- لأجهزة أيفون: اضغط على "Lost Mode" أو "وضع الجهاز المفقود" في صفحة "Find My iPhone" أو "العثور على الأيفون"، سيُطلب منك حينها إدخال رمز دخول جديد، كما يمكنك كذلك عرض رسالة مخصصة ورقم على شاشة هاتفك.

في الإصدارات الحديثة من نظام أي أو إس سيتم تفعيل "قفل التنشيط" بشكل آلي عند تشغيل الهاتف لأول مرة مما يمنع أي شخص من مسح بيانات الهاتف أو إعادة استخدامه.

مسح بيانات هاتفك

إذا كنت متأكدًا أن الهاتف قد سُرِق وتريد التأكد من عدم وقوع بياناتك في أيدي يمكن أن تستغلها بشكل خاطئ فيمكنك مسح بيانات هاتفك عن بُعد. إذا كان الجهاز مقفلًا فسوف يتم مسح البيانات عند أول تشغيل له.

- لأجهزة أندرويد: اضغط على " Erase" أو "مسح" ثم اضغط على تأكيد رغبتك في مسح جميع البيانات على هاتفك.

- لأجهزة أيفون: اضغط على "Erase iPhone" أو "مسح الأيفون" ثم اضغط على تأكيد رغبتك في مسح جميع بياناتك، لن يتمكن أي شخص آخر من تفعيل الأجهزة الحديثة من أيفون حتى بعد مسحها وكسر حمايتها.

تجنب تعقب هاتفك المفقود

سيعرض مدير الهاتف موقع هاتفك إذا كانت هذه الخاصية مفعلة، لكن يُنصح بشدة ألا تحاول تعقبه بنفسك إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت للسرقة ولم تفقده فحسب، بل من الأفضل أن تبلغ السلطات المختصة وتتركها تتولى أمر حماية بياناتك.

بعد تسريب بيانات 1.2 مليار شخص.. 4 طرق لتأمين حساباتك على السوشيال ميديا

تغيّير جميع كلمات السر ورموز الدخول التي تستخدمها.

قد تكون هناك بعض كلمات السر المهمة المخزنة على هاتفك مما يوفر لمن سرقه فرصة سهلة للوصول لبياناتك الشخصية، وبمجرد أن تشُك أن هاتفك قد سُرِق من الأفضل أن تغير جميع كلمات السر لبريدك الشخصي وحسابك البنكي وأي تعامل لك على الإنترنت، هذا الأمر شديد الأهمية إذا كنت لا تستخدم رمز مرور لهاتفك، كما يجب أن تفعل هذا حتى لو كنت قد أغلقت هاتفك ومسحت البيانات من عليه كما في الخطوة السابقة.

اقرأ أيضا