حوار| طبيب يحذر: مشروبات "الدايت" تدمر الجسم وهذه البدائل الصحية

الاحد 24 نوفمبر 2019 | 08:41 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشف الدكتور محمد المنيسي استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، أن تناول عبوة واحدة من المشروبات الغازية قادرة على تدمير الكثير من أجهزة ووظائف الجسم المختلفة.

طرد الحشرات وتنظيف المرحاض.. استخدامات صادمة للمشروبات الغازية

مخاطر المشروبات الغازية

وأوضح "المنيسي" في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أن أبرز المخاطر الصحية التي تنتج عن الإفراط في تناول المشروبات الغازية هي حدوث نقص في فيتامين "B" المختص بالعديد من الوظائف لصحة الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، مما يجعل الفرد أكثر عرضه للتشنجات العضلية والأرق والصداع، كما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب، وذلك نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الكافيين.

علاقة المشروبات الغازية بعسر الهضم

وأشار، إلى أن البعض يتناول المشروبات الغازية للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، ولكن الحقيقة أن تلك المشروبات تؤدي إلى سوء الهضم نتيجة منع الجسم من امتصاص المغذيات الهامة التي تحتوي على الأغذية، حيث يعمل ثاني أكسيد الكربون الذي يتواجد بداخل المشروبات على اضطراب الإنزيمات الهضمية بداخل المعدة، وبالتالي يعاني الفرد من عسر الهضم ومشاكل الحموضة بالمعدة والأمعاء.

حصوات الكلى

وشدد على ضرورة تجنب الإفراط في تناول المشروبات الغازية، لما لها من دور فعال في تدمير صحة الكلى وتكوين الحصوات وتراكم السموم بالجسم، وذلك نتيجة إحتوائها على نسبة عالية من حمض الفوسفوريك المكون الرئيسي لحصوات الكلى.

مخاطر المشروبات الدايت

ونفى مايشاع بأن المشروبات الغازية التي تسمي بـ"الدايت"، بكونها لاتحتوي على أضرار، مشيراً أنها تحتوي على العديد من المحليات الصناعية التي تشكل خطورة بالغة على صحة المخ، وتعمل على تراجع الذاكرة، والإصابة بالمشاكل العقلية مع مرور الوقت.

طرق التخلص من إدمان المشروبات الغازية

وتابع: "يمكن التوقف عن تناول المشروبات الغازية من خلال اتباع بعض النصائح البسيطة ومنها الإكثار من تناول العصائر الطبيعية والفواكة الطازجة ومنتجات الألبان كبديل صحي لهذه المشروبات الخطيرة، مع ضرورة تجنب تناول المشروبات الغازية بجانب وجبات الطعام حيث تعمل على التأثير بشكل سلبي على امتصاص المعادن الهامة بالجسم مثل الحديد والكاليسوم، ويمكن الابتعاد عن المشروبات الغازية المحلاه بالسكر، من خلال المشروبات التي تحتوي على سكر صناعي، ولكن في حال الشعور بعدم القدرة على التوقف نهائياً عن تناول المشروبات الغازية، وينصح الشخص بتناول كوب واحد فقط خلال الأسبوع لحين التخلص من إدمانها بشكل قاطع".

مشاكل المعدة

وأضاف، أن المشروبات الغازية تعد من أخطر المكونات التي تدخل المعدة، وتتسبب في الكثير من مشاكل الأمعاء نظراً لحساسيتها البالغة تجاه جميع الأغذية والمشروبات، ولهذا يعتبر تناول المشروبات الغازية شديدة البرودة وعلى معدة فارغة من أبرز العادات الحياتية الخاطئة التس تسبب الكثير من المشكلات الصحية مثل المغص والانتفاخ والحرقان الشديدة والحموضة، وتتسبب في العديد من المضاعفات مع مرور الوقت ومن أبرزها الالتهابات الشديدة وتآكل جدار الأمعاء.

فقر الدم والأنيميا

واستكمل: "يعد مرض فقر الدم والأنيميا من أبرز مضاعفات تلك المشروبات، وذلك نتيجة تفاعل الأحماض المتواجدة بالمشروبات الغازية مع معدن الحديد مما يؤدي إلى فقدان نسبة كبيرة مه عن طريق البراز وعدم امتصاص الجسم والاستفادة منه".

مشروبات صحية

ونصح، الأشخاص الذين يفرطون في تناول المشروبات الغازية باتباع نمط غذائي صحي لتعويض الجسم بما يحتاجه وماتم فقدانه، وذلك عن طريق الحرص على تناول وجبة الإفطار بالخبز الأسمر مع كوب من الزبادي المحلى بالعسل، مع الإكثار من تناول المشروبات الطبيعية على مدار اليوم مثل الليمون والألبان وعصير البرتقال وتناول الفاكهة الطازجة.

اقرأ أيضا