بالتفاصيل.. رؤساء اتحادات الطلاب بالجامعات يعلنون خطة عملهم خلال الفترة القادمة

السبت 16 نوفمبر 2019 | 03:39 مساءً
كتب : سهام يحيى

أسدلت الجامعات الخميس الماضي، الستار على انتخابات اتحادات الطلاب داخل الجامعات المصرية، بعد ماراثون انتخابي بدأ يوم ٣١ أكتوبر واستمر حتى ١٤ نوفمبر وفقا للجدول المُعلن من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وسط أجواء اتسمت بالشفافية.

وللتعرف على أنشطة اتحادات الطلاب داخل الجامعات، خلال الفترة القادمة، تواصلت "بلدنا اليوم"، مع رؤساء اتحادات الجامعات للتعرف على خطتهم بعد الفوز، وسبل دعم الأنشطة الطلابية داخل الجامعات.

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة والتواصل مع الوافدين بحلوان

وتؤكد الطالبة نيرمين وائل، رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان، أن الطالبات يشاركن بقوة في الأنشطة الطلابية داخل الجامعات، في أكثر من كلية، منها كلية التربية الرياضية، والتمريض، والفنون التطبيقية، كما أن الطالبات يمثلن أكثر من الثلث في اتحادات الطلاب.

وأضافت رئيس الاتحاد في تصريح خاص، أن اتحاد طلاب جامعة حلوان يسعى خلال الفترة القادمة إلى الاستفادة من تطوير الأنشطة الطلابية، للطلاب بخلاف هوياتهم وتخصصاتهم مشيرًا إلى أن الاتحاد سوف يطلق صندوق اقتراحات ومشاكل لتلقي شكاوى الطلاب واستفساراتهم وعرضها على إدارة الجامعة.

وأشارت أن خطة الاتحاد خلال الفترة القادمة سوف تعمل على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير الدعم الكامل لهم ، بالإضافة إلى التواصل مع الطلاب الوافدين المقيدين بالجامعة لتسهيل الخدمات لهم.

ولفتت أن فوز طالبات برئاسة الاتحاد، رسالة للجميع أنه لا يوجد منصب يقتصر على بنت أو ولد، فالجميع من حقه أن يشارك بشرط أن يكون قادر على خدمة الطلاب.

الوصول إلى أكبر شريحة داخل الـ 15 كلية بعين شمس

قال الطالب أحمد منصور، نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، الطالب بكلية الصيدلة، إنه يعمل في أنشطة اتحاد الطلاب منذ 5 سنوات، مشيرا إلى أنه خلال الفترة القادمة سوف يتم العمل من خلال 7 لجان تضم 7 أنشطة مختلفة داخل الجامعة.

وأضاف في تصريح خاص، أن اتحاد الطلاب داخل جامعة عين شمس يسعى إلى الوصول إلى أكبر شريحة من الطلاب بالـ15 كلية، وتقديم كافة الدعم لهم على مستوى جميع الأنشطة من أنشطة رياضية، ملاعب صالات جيم، بالإضافة إلى اللجنة الفنية حيث أن الجامعة تضم العديد من الطلاب الموهوبين .

وأشار أن كل الأبواب مفتوحة أمام جميع الطلاب وإدارات الكليات ترغب في الاستماع إلى الفكر الطلابي وأنشطة الطلبة، والتعرف على مشكلات الطلاب والعمل على حله

توسيع مشاركة الطلاب ورفع الوعي بالقضايا القومية بجامعة القاهرة

قال الطالب مصطفى محمد شريف، بالفرقة الثالثة بكلية التخطيط العمراني، نائب رئيس اتحاد جامعة القاهرة، إنه سعيد بثقة زملائه ، وأن الاتحاد سوف يعمل خلال الفترة القادمة على عنصرين توسيع قاعدة مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية لاكتساب المهارات المهارات بالأنشطة الفنية والاجتماعية والثقافية.

وأضاف نائب رئيس الاتحاد لـ"بلدنا اليوم"، أن الاتحاد سوف يعمل خلال الفترة القادمة على رفع وعي الطلاب بالمشاركة في القضايا القومية، وحروب الجيل الرابع بتدشين مبادرة للحصول المعلومات من مصادرها السريعة، نافيا ما يتردد من وجود تضييق على الطلاب داخل الجامعات، مؤكدة أن الجامعة منحتهم كافة الإمكانيات لمساعدة الطلاب.

ورحب نائب رئيس الاتحاد، بفوز طالبة لأول مرة برئاسة الاتحاد مشيرًا إلى أنه داخل جامعة القاهرة هناك 6 سيدات عمداء بالكليات داعيا زملائه للمشاركة في الأنشطة الطلابية وممارسة الهويات التي يفضلوها، لتنمية الوعي.

وأشار أنه خلال الأسبوع القادم سيعقد وزير التعليم العالي ورؤساء الجامعات لقاء مع رؤساء الاتحادات الطلابية على مستوى الجامعات.

اقرأ أيضا