تقليل الأعداد وتنسيق الكليات الخاصة.. أبرز توصيات عمومية أطباء الأسنان

السبت 09 نوفمبر 2019 | 03:34 مساءً
كتب : سهام يحيى

بعد الجدل المثار بشأن زيادة أعداد الخريجين من كليات طب الأسنان سنويًا، بنسب كبيرة عن احتياجات سوق العمل، والذي صاحبه شائعات بحظر قيد الحاصلين على شهادات الجامعات الخاصة المنشأة بعد عام 2013، انضمامهم لنقابة أطباء الاسنان، اهتمت الجمعيمة العمومية لنقابة أطباء الأسنان التي عقدت أمس الجمعة بدار الحكمة، بمناقشة بند "تعديلات مزاولة المهنة"، وبعد مناقشات بين الأعضاء تم تأجيل مناقشة التعديلات، على أن تجري النقابة خلالها حوار مجتمعي خلال شهر ونصف، حول التعديلات المقترحة، والدعوة للجمعية العمومية قبل مرور شهرين.

تسجيل الخريجين بالتنسيق مع الأعلى للجامعات

وافقت الجمعية العمومية على تسجيل الخريجين بالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات لتحديد الحد الأدنى للقبول في الكليات بنفس السنة، كما قررت قبول بخريجي الجامعات الأجنبية المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

وبشأن أزمة زيادة أعداد الخريجين عن احتياجات سوق العمل، يقول الدكتور إيهاب هيكل، عضو مجلس النقابة، أن النقابة خلصت إلى تحديد العدد بدراسة اكتوارية تقوم بها النقابة وفقا لمعطيات الواقع المهني، وتحديد حد ادنى لنسبة مئوية في الثانوية العامة للقبول في الكليات، وقدم الاقتراح للمسؤولين بوزارة التعليم العالي ورحبوا بها.

امتحان موحد لتقييم مستوى الطالب

وأكد على ضرورة عمل امتحان تقييم مستوى الطالب بعد التخرج، وأن هذا التقييم سيشمل الكليات، فإذا كان هناك كليات خريجوها ليسوا على كفاءة أو بها حالات رسوب كثيرة سيكون تقييمها سيئا.

ومن جانبه أكد الدكتور ياسر الجندي، نقيب أطباء الأسنان، على ضرورة أن يتم تخفيض الأعداد بنسبة 50%، لافتا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات بدأ في إنهاء إجراءات لتقليل الأعداد، من بينها اعتماد قائمة لكليات طب الأسنان خارج مصر، وعدم قبول أي خريجين من كليات غيرها.

التوزيع الجغرافي للكليات

وللرد على الجدل المثار أكد الدكتور حسام عبدالغفار، أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، أن تقليل أو تثبيت الأعداد ليست مرتبطة بزيادة عدد الكليات فهناك محافظات يزيد عدد سكانها عن 6 ملايين نسمة، وليس بها كليات طب أسنان، ونحن في حاجة لفتح كليات في بعض المحافظات التي ليس بها كليات، مع المحافظة على سقف القبول في عدد الطلاب، ومراعاة أن يكون هناك الحد المقبول من أعضاء هيئة التدريس.

وأكد عبدالغفار أن الدراسة التي أجرتها وزارة التعليم العالى، والمجلس الأعلى للجامعات، حول احتياجات سوق العمل من الخريجين، نصت على تشجيع فتح كليات طب الأسنان ببعض المحافظات، مشيرا إلى أن مشكلة القبول بالكليات الخاصة ستنتهي بداية من العام المقبل، حيث سيبدأ العمل بالتنسيق الإلكترونى في الجامعات الخاصة، مثل تنسيق الثانوية العامة والتنسيق الحكومى.

وأضاف عبدالغفار، خلال كلمته بالجمعية العمومية غير العادية لنقابة أطباء الأسنان، أن المجلس الأعلى للجامعات وضع حد أدنى للالتحاق بكليات القطاع الطبى، ولا يوجد أحد يلتحق بالكليات بمجموعات أقل، والمجلس لا يعترف لكن هم التحقوا بالدراسة بمجموع أقل مما حدده المجلس الأعلى للجامعات، وبالتالى إذا كانت النقابة لا تعترف بهم، فذلك بدعم ويطلق القرار.

وأشار " عبد الغفار" أن المجلس الأعلى للجامعات وضع حد أدنى للالتحاق بكليات القطاع الطبى، ولا يوجد أحد يلتحق بالكليات بمجموعات أقل، والمجلس لا يعترف لكن هم التحقوا بالدراسة بمجموع أقل مما حدده المجلس الأعلى للجامعات، وبالتالى اذا كانت النقابة لا تعترف بهم، فذلك بدعم ويطلق القرار.

اقرأ أيضا