"حاميها حراميها".. تفاصيل القبض على خفير مدرسة بحث عن آثار بالمنيا

الثلاثاء 05 نوفمبر 2019 | 07:45 مساءً
كتب : محمود صلاح

كل مهامه هي الحراسة وتحقيق الأمن والاستقرار في المكان، فيقضي ليله ساهرًا ويتجول في المكان خوفًا من حدوث خلل أو سرقة، ولكنه بعد مدة من العمل خان الأمانة في عمله، حيث اتفق "خفير" مع آخرين على التنقيب عن الآثار في مجمع مدارس في محافظة المنيا، وبالفعل تمكنوا من تنفيذ الخطة إلا أن الرياح جاءت بما لا تشتهي السفن، حيث وقعوا في قبضة الأمن.

قوات الأجهزة الأمنية في مديرية أمن المنيا، تمكنت من إلقاء القبض على 4 أشخاص لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار داخل إحدى المدارس بدائرة القسم، حيث وردت معلومات لوحدة المباحث، بقيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار ليلاً داخل إحدى المدارس الكائنة بدائرة القسم.

مصري يحاول الانتحار للمرة الثالثة من أعلى برج شبكة محمول بالبحيرة (فيديو)

بالانتقال والفحص تم التقابل مع خفير خاص بذات المدرسة وبمناقشته أقر قيامه بالإشتراك مع 4 أشخاص آخرين "محددين" على الحفر بقصد التنقيب عن الآثار داخل المدرسة، عقب انتهاء الأسبوع الدراسي.

وبإرشاد المذكور أمكن ضبط (ثلاثة أشخاص من المذكورين) داخل إحدى الغرف بالمدرسة، حال قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار، وتبين وجود حفرة بعرض (2×4 متر بعمق 25 متر)، كما عُثر على الأدوات المستخدمة فى الحفر، وقطعة على شكل قاعدة من الجرانيت بها نقوش ورسومات ومُثبت أعلاها شكل قدم "يشتبه فى أثريتها".

وبمواجهتهم اعترفوا بالإشتراك مع الهارب بالحفر داخل المدرسة بقصد التنقيب عن الآثار. تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وجارى تكثيف الجهود لضبط المتهم الهارب.

قتلت سائقا ولم تسجن.. تفاصيل القصة الكاملة لفتاة العياط بعد إخلاء سبيلها

كشفت تحقيقات النيابة العامة ببندر المنيا قيام موظف بمديرية الري بالمحافظة بالاتفاق مع مدير المدرسة والخفير النظامي، على الاستعانة بعاملين والقيام بأعمال التنقيب عن الآثار داخل المدرسة القومية بشارع كورنيش النيل بمدينة المنيا، خلال الإجازات الأسبوعية، بحجة إجراء صيانة بخطوط الصرف الصحي، وتبين عدم وجود شواهد أثرية، وأن الحفرة بعمق 7 أمتار، وبعرض 1.5 متر × 1.5 متر، وأسفلها مياه جوفية، وأن المضبوطات غير أثرية عبارة عن قاعدة من عجائن حجرية.

وأكدت التحقيقات مع المتهمين أنهم قاموا بأعمال الحفر بعمق 7 أمتار وبقطر 1.5 × 1.5 متر، واستخدام السلالم الخشبية والمعدات البدائية ومواتير شفط المياه، وتمكنوا من العثور على تابوت حجري، وأن المتهمين عزموا على استمرار أعمال الحفر وإقامة نفق أسفل التربة بهدف الوصول إلى كشف أثري.

وأفادت تحريات البحث الجنائي، التي قام بها المقدم عمرو حسن، رئيس مباحث قسم المنيا، بإشراف اللواء مجدي سالم، مدير مباحث المديرية، بقيام المتهمين بأعمال الحفريات خلال الإجازات الأسبوعية والقومية والدينية من خلال المعدات البدائية والسلالم الخشبية ومواتير شفط المياه.

وقرر المستشار تامر مطيع المحامي العام الأول لنيابات جنوب المنيا حبس المتهمين الخمسة 4 أيام على ذمة التحقيقات، وضمت قائمة المتهمين محمد.ف.ك موظف بمديرية الري بالمحافظة، وياسر.م.ع مدير المدرسة، ومحمد.م.ع خفير المدرسة، وعمار.م.ج، ومحمود.م.ح. طلاب جامعيين.