"الإصلاح الإداري في مصر" ندوة بـ اقتصاد وعلوم سياسية (صور)

الاحد 03 نوفمبر 2019 | 07:22 مساءً
كتب : شروق مدحت

عقدت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اليوم الأحد، ندوة بعنوان "خطة الإصلاح الإداري في مصر: الفرص والتحديات"، بحضور غادة لبيب نائب وزير التخطيط للإصلاح الإداري، وكلاً من، ماجدة كمال مدير مؤسسة هانس زايدل الألمانية بالقاهرة، وممدوح اسماعيل رئيس مجلس قسم الإدارة العامة، وبرعاية الدكتور محمود السعيد عميد الكلية.

ندوة اليوم

التخطيط: "فرض وإنفاذ القانون" مشروع لتحقيق العدالة الناجزة

وقام بالإفتتاح وإلقاء كلمات الترحيب الدكتور خالد بركات، مدير مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية،ومنسق الموسم الثقافي لقسم الإدارة العامة للعام الجامعي 2019-2020، وشارك في الندوة أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، والعاملين بالجامعات المصرية، وعدد من الطلبة.

ندوة اليوم

وتحدثت غادة لبيب نائب وزير التخطيط للإصلاح الإداري، عن خطة الإصلاح الإداري وأهم التحديات التي يواجهها الجهاز، كما ذكرت أبرز المحاور التي يتم الإعتماد عليها للتغلب على تلك التحديات ومنها محور التطوير المؤسسي، محور بناء وتنمية القدرات، محور تطوير الخدمات الحكومية، تطبيق خدمات المحمول، محور تطوير البنية المعلوماتية.

ندوة اليوم

وأكدت "لبيب"، أنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي للمسئولية في عام 2014، أصبح العمل يتم بشكل أكثر احترافية ومنهجية، فتم التركيز على المحافظات الحدودية ومحافظات القناة بشكل أكبر، حيث تم الإنتهاء من تطوير 250 مركز لخدمات المواطنين من أصل 315 مركز، ومن المقرر الإنتهاء من جميع المراكز في 3-6-2020.

ندوة اليوم

وأشارت، إلى تقديم العديد من خدمات الشهر العقاري للمواطنين سواء من خلال خدمات المنفذ، أو من خلال الخدمات المقدمة على البوابة الإلكترونية، مؤكدة على أهمية مشروع "فرض وإنفاذ القانون"، الذي يتم بالتعاون مابين الوزارة وكلاً من وزارة الداخلية، وزارة العدل، والنيابة العامة، حيث يعمل ذلك المشروع على تحقيق العدالة الناجزة للدولة والمواطن، عن طريق زيادة القدرة على تنفيذ الاحكام لمنع الجريمة، وتأكيد ممارسة الدولة لمهامها في تنفيذ القانون.

ندوة اليوم

وذكرت، نائب وزير التخطيط، أن إطلاق المحول الرقمي "G2G"، ساعد على تفعيل وتيسير التعاون مع الجهات الحكومية بالدولة.

وأوضحت، أنه تم ميكنة تسجيل المواليد والوفيات بمكاتب الصحة، حيث يتواجد 4666 مكتب صحة في مختلف أنحاء الجمهورية ، وحاليا جميعهم يعملوا بتلك الخدمة، كما ساعدت تلك الخدمة على وجود تعداد سكاني لحظي، وأيضاً تقليل نسبة الخطأ في البيانات.

ندوة اليوم

وأعلنت، أنه تصدر اسم "محمد " و"مكة " لقائمة أسماء المواليد الأكثر انتشاراً في مصر خلال عام 2018، وذلك وفقاً لما أظهرته قواعد البيانات.

"التخطيط" تكشف عن الأسماء المفضلة لمواليد المصريين في 2018

جدير بالذكر أن هذه الندوة تأتي في إطار أنشطة الموسم الثقافي لقسم الإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

اقرأ أيضا