"الممر".. فيلم هز تل أبيب في ذكرى انتصارات أكتوبر الـ46

الاثنين 07 أكتوبر 2019 | 03:29 مساءً
كتب : دعاء جمال

منذ عرضه الأول في السينمات في شهر يونيو الماضي، هز فيلم "الممر" أركان تل أبيب وأثار عاصفة من الغضب في أوساط الصهاينة بشكل خاص، لتذكيرهم بالنكسات التي طالت رؤوسهم قبيل حرب 1973.

صحيفة إسرائيلية : لماذا عاد شريف عرفة 50 عاما للوراء؟

وكان أول ما تم ذكره في الصحف الإسرائيلية هو تساؤلا عن السبب الذي دفع المخرج وكاتب السيناريو شريف عرفة إلى العودة لأكثر من 50 عامًا لاستعادة الأجواء الغامضة بين مصر وإسرائيل.

وسلطت الصحيفة الإسرائيلية الضوء على واحد من المشاهد في الفيلم وهو لقاء هند صبري مع زوجها أحمد عز ضابط الجيش المصري وهي تقول له :"ستستعيد احترامك وتهزم العدو الإسرائيلي".

وتابعت الصحيفة الإسرائيلية :"قبل الفيلم، تجمع فريق الإنتاج في قاعدة الكوماندوز المصري لمعرفة كيفية شن الحرب. ورافقت وحدة الشؤن المعنوية في الجيش المصري طاقم الفيلم منذ خطواته الأولى، وفتحت ملفات الاستخبارات لكاتب السيناريو".

إقرأ أيضا: نجاح جديد للسينما.. أسرار وغرائب حول فيلم الممر

وأشارت "أحرونوت" إلى أن فيلم الممر هو الفيلم الذي تكلف أكبر ميزانية في تاريخ السينما المصرية، أي ما يعادل أكثر من ستة مليون دولار، موضحة أن الأموال التي تم إنفاقها على الفيلم قد تم إعادتها بالفعل بعد أقل أسبوعين من عرض الفيلم.

ونوهت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه قد تم عرض الفيلم في الأردن ولبنان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

فيلم الممر

منتدى إسرائيلي وحرب الاستنزاف في السينما المصرية

فيما قال منتدى التفكير الإقليمي في إسرائيل تحت عنوان "حرب الاستنزاف في السينما المصرية" بأن فيلم الممر هو الأكثر شهرة في عام 2019 بالإضافة إلى أنه الأغلى في تاريخ السينما المصرية.

وتابع المنتدى الإسرائيلي بأن هذا الفيلم يهدف إلى إثارة الوطنية لدي كافة طوائف الشعب المصري، فهو أول فيلم حربي يُصنع في مصر منذ عقود والذي يرتكز على بطولات "الوحدة 39"، وهي وحدة خاصة من الكوماندوز المصري بقيادة الجنرال الأسطوري إبراهيم الرفاعي، الذي قام بمهام انتحارية ضد التواجد الإسرائيلي في سيناء.

فيلم الممر

ورأى المنتدى أن الممر مشبع بروح الوطنية المصرية، والذي يصور نكسة عام 1967 على أنها مجرد كبوة وسيعود المصريين للرد عليها وهو يوضح مدى الثقة بالنفس والتصميم على تحقيق الأهداف عند المصريين.

هآارتس: الممر عرض إسرائيل كعدو لا يعرف الرحمة

سلطت صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية الضوء على فيلم "الممر"، مؤكدة أن الإعلام المصري أنتج فيلماً يعرض "إسرائيل" كعدو لا يعرف الرحمة.

فيلم الممر

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن الفيلم الذي يسمى "الممر" يعالج الفترة ما بعد حرب 1967 والتي يطلقون عليها بالعبرية "حرب الستة أيام"، وقد تم إنتاجه على يد شركة حكومية.

وبينت الصحيفة أن الفيلم يستأنف على النظرة للحرب كهزيمة، ويعرض بطولات الجيش والشعب المصري.

اقرأ أيضا