كيف تختار حلاوة المولد؟.. وخبير تغذية: ابتعدوا عن العروسة والحصان

الاربعاء 28 أكتوبر 2020 | 07:27 مساءً
كتب : رحاب الخولى

قال الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إنه بغض النظر عن كثرة السكريات التي توجد في حلوى المولد النبوي الشريف، قد تكون هناك إضافات كميائية بغرض اكتساب نكهات أو ألوان، وهنا تكون المشكلة، حيث أن تلك الألوان عادة لا تكون من مصادر طبيعية، وذلك بسبب أن الألوان التي تكون من مصادر طبيعية ليست لها صفة الثبات.

المولد البوي الشريف

وأضاف رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أن الألوان التي تضاف إلى تلك الحلوى لها آثار جانبية على الجهاز التنفسي والجهاز العصبى، فضلا عن أنها تستخدم المواد الخام التي لا تكون من الدرجة الأولى.

صورة

وأوضح "نزيه"، أن عروسة المولد أو حصان الحلاوة تُصنع من عجينة سكرية، وهي معرضة للجو وبالتالي تتعرض للتلوث وتحتوي على كمية من الميكروبات، مشيرًا إلى المستهلك يستطيع التعرف على أن كانت هذه الحلوى سليمة أو غير صحية، يكون ذلك بعد تناولها.

صاحب محل: المواطن يستطيع التفرقة بين الحلوى السليمة والمغشوشة

المولد البوي الشريف

ويقول صاحب محل بيع الحلوى "ع.م"، بوسط البلد، إن المواطن يستطيع التفريق بين حلوى المولد السليمة والمغشوشة من خلال عدة طرق، الطريقة الأولى هو اشتمام الرائحة، في حالة وجود رائحة فإن هذا المنتج غير أمام بسبب التأكسد والتي بدورها تغير في الطعم، كما أن اللون يلعب دورا كبيرا في تحديد سلامة الحلوى، فمثلا الحمصية لابد أن تتميز باللون الأبيض الزاهى، واللون الذهبى فى الفولية والسمسمية.

المولد البوي الشريف

وأضاف، أن السكر هو أحد أهم مستلزمات تصنيع الحلوى، وهذا هو الأفضل، وليست كل المصانع تستخدمه في الإنتاج، وهى مصانع بير السلم، حيث تعتمد في تصنيع الحلوى علي الجلوكوز أو الفراكتوز لأنهما مخلفات سكر لرخص السعر.

إقرأ أيضًا..

فيديوهات إباحية.. تفاصيل مثيرة في قضية هدير الهادي فتاة "التيك توك"

محكمة الأسرة.. زوجة: "بينام معايا 12 مرة اليوم" وأخرى"بعد سنة لسه عذراء"

اقرأ أيضا