عضو "زراعة البرلمان": زيادة زراعة مساحة البنجر سيحقق عائد اقتصادى كبير

الثلاثاء 20 اغسطس 2019 | 11:03 مساءً
كتب : اية عتريس

اشاد النائب سيد عيسي عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بقرار الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة، بزيادة مساحة زراعة البنجر 5 اضعاف هذا العام عن العام الماضي وطالب بضرورة زيادة انتاجية الفدان من22.5 إلى 30 طن حتى يحقق عائدا اقتصاديا كبير.

وأكد "عيسي" فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن هذا القرار سوف يحقق عائد اقتصادى رائع لمصر فى زيادة السكر ويجعل مصر بلد مصدرة وليست مستوردة، لافتا إلى أن استعدادات الوزارة سوف يبدء من شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن بداية موسم زارعة البنجر يبدء من منتصف شهر سبتمبر حتى نهاية ديسمبر، مشيرا إلي أن اراضي الاستصلاح الزراعي الموجودة في المنيا والدلتا والعاشر والدقهلية، جميعهم يصلحوا في زراعة البنجر وتعمل على زيادة الإنتاج، وأن زراعة البنجر لا تؤثر علي عملية الري والمياه وخاصة أنه لا يحتاج كمية كبيرة من المياه، مؤكدا إلى أن جميع احتياجات الزراعية متاحة.

وتابع: أنه يوجد عجز في السكر، ويتم استيرادة من الخارج، وزيادة مساحة زراعة البنجر يمنع استيراد السكر من الخارج .

يذكر أن الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عقد اجتماعًا مع رؤساء مجالس إدارة شركات السكر بحضور الدكتور سعد نصار، مستشار وزير الزراعة، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور مصطفى عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، والدكتور أيمن عبدالعال، رئيس قطاع الإنتاج والمشرف على مشروع غرب غرب المنيا.

بحث الاجتماع الاستعداد للموسم الجديد والذي جاء بعد نجاح تجربة زراعة البنجر في منطقة غرب غرب المنيا للموسم الماضي والتي ساهمت في جذب استثمارات جديدة لمنطقة غرب المنيا.

وأشاد أبوستيت، في بيان له، بالحس الوطني للشركات السكر في حرصهم على دعم زراعة البنجر وانتاج سلعة استراتيجية يحتاجها كل أفراد الشعب.

وطالب الوزير بضرورة الإسراع في تجهيز الأرض وتسليمها للشركات مبكرا حتى تتمكن من زراعة محصول البنجر في بداية شهر سبتمبر القادم مما يسهم في زيادة الانتاج.

وأكد أبوستيت، أيضًا أنه سيتم زيادة مساحة زراعة البنجر 5 اضعاف العام الماضي وطالب بضرورة زيادة انتاجية الفدان من 22،5 إلى 30 طن حتى يحقق عائدا اقتصاديا كبير.

اقرأ أيضا