خبير تغذية يفجر مفاجأة عن "الكوارع"

الخميس 08 اغسطس 2019 | 07:21 مساءً
كتب : عبدالفتاح نصار

قال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن البروتين ضروري لجسم الإنسان، واللحوم تمثل أبرز المصادر لها، مشيرا إلى أن الإنسان يحتاج إلى 60 جرام منها يوميا.

وأوضح "نزيه"، خلال حواره في برنامج "حديث المساء"، المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، القيمة الغذائية لجميع ما يتم تناوله خلال عيد الأضحى المبارك، مضيفا بقوله: "الكوارع والممبار والكرشة لا قيمة غذائية لها، وملهاش لازمة، والشعارات اللي طالعة عليهم ملهاش قيمة، وكلام مستهلك"، لافتا الانتباه إلى أن الكوارع عبارة عن جيلاتين ناقص لا يتم امتصاصه، بينما الكرشة عبارة عن 3 طبقات من ألياف حيوانية ودهنية وبروتينية.

وأكد رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أن تناول الطحال، أكثر فائدة لصحة الإنسان، لأنه يحتوي على أعلى نسبة حديد على الإطلاق، فكل 100 جرام طحال يحتوي على 10.6 مليجرام حديد حيواني قابل للامتصاص، بشرط أن يكون سليم وغير مصاب بأمراض، وأن تناول الكلاوي مفيد لصحة الإنسان، لارتفاع نسبة الفسفور فيها، مشيرا إلى أن الكشري من أبدع الأغذية لأنه يحتوي على بقول مع حبوب.

وواصل: "الفول بروتين نباتي، يكمله الخبز، ولما بنغمسه بالعيش بنحصل على بروتين كامل، إنما هاكل الفول بالشوكة وأدعي الأروستقراطية، ليس له قيمة غذائية، ويبقى صلينا عليه صلاة الجماعة".

اقرأ أيضا