"104 اجتماع".. كشف حساب "نقل البرلمان" في دور الانعقاد الرابع

الاثنين 22 يوليو 2019 | 10:10 صباحاً
كتب : سارة محمود

أيام قليلة مضت على إعلان الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، انتهاء دور انعقاد الرابع للبرلمان بجميع لجانه النوعية، ليبدأ دورًا جديدًا في مطلع أكتوبر المقبل، ويعد الأخير في الفصل التشريعي الأول وهو "الخامس"، بما فيهم لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان.

وتستعرض "بلدنا اليوم"، في تقريرها كشف حساب للجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام عبد الواحد، رئيس اللجنة، طوال الفترة الماضية، وعدد الاجتماعات التي تم عقدها وأهم الملفات التي تم حسمها من خلال اللجنة، والذي بدأ في أكتوبر الماضي.

فعلى مستوي الاجتماعات، تم عقد 104 اجتماعات خلال دور الانعقاد الرابع، وناقشت خلالها 108 طلبات إحاطة، وتم إعداد توصيات بشأن تلك الطلبات وتقديمها للحكومة من أجل العمل على تنفيذ ما جاء بها.

كما ناقشت اللجنة 5 اتفاقيات دولية وناقشت مشروعي بقانونين الأول أقره المجلس بعد مناقشة اللجنة له وهو مشروع قانون بشأن قرار رئيس مجلس الوزارء بمشروع قانون إنشاء جهاز تنظيم خدمات النقل البري للركاب والبضائع على الطرق العامة بين المحافظات وخدمات النقل النقل الدولي والمعروف باسم إنشاء جهاز لتنظيم النقل البري الداخلي والدولي.

كما ما زال مشروع قانون أعدت اللجنة تقريرا بشأنه، ولكنه لم يصدر بعد وهو مشروع قانون الملاحة الداخلية.

أما عن الزيارات الميدانية، نظمت اللجنة 3 زيارات ميدانية الأولى لتفقد موقع حادثة قطار محطة مصر، والثانية لمحافظة جنوب سيناء، لتفقد بعض الموانئ، والثالثة لمحافظة الاسكندرية لتفقد مينائي الدخيلة والإسكندرية.

وعرضت اللجنة 7 تقارير خلال دور الانعقاد الرابع على المجلس، بالإضافة إلي مناقشة عددًا من الملفات والمواضيع العامة، وعلى رأسها ملف أسباب خسائر السكة الحديد وكيفية تفعيل المواني البحرية لدعم الاقتصاد القومي وكيفية الاستفادة من خطة إنشاء مناطق لوجستية وضرورة تفعيل دور المواني الجافة في دعم منظومة نقل البضائع والعمل علي تفعيل دور الشركات التابعة لوزارة النقل وإعادة هيكلتها ماليا وإداريا للمساهمة الفاعلة في مشروعات الطرق وتطوير السكة الحديد.

اقرأ أيضا