"مفاعل آراك" أحدث ابتزاز نووي للنظام الإيراني

الاحد 07 يوليو 2019 | 05:23 مساءً
كتب : مدحت بدران

موجه أخرى من موجات التوتر والتصعيد بين الجانب الأمريكي والجانب الإيراني على إثر التصريحات الإيرانية الهادفة إلى اعتزامها صد أي تهديدات باستخدام كافة الأوراق الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية، ولعل ما برز في هذا الإطار؛ تصريحات عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، أنه يمكننا استعادة العمل في مفاعل "آراك" وتخصيب اليورانيوم لأي مستوى وكمية.

تخصيب اليورانيوم

أكدت إيران الأحد أنها ستباشر عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة محظورة بموجب الاتفاق حول برنامجها النووي، مهددة بالتخلي عن تعهدات أخرى "خلال ستين يوما".

وأعلن المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي للصحافيين أن إيران ستستأنف "خلال ساعات" تخصيب اليورانيوم بمستوى "أعلى من 3,67%"ريثما تتم تسوية بعض التفاصيل التقنية.

ولم يكشف كمالوندي عن رقم محدد لدرجة نقاء اليورانيوم 235 التي تعتزم إيران تحقيقها من خلال عمليات التخصيب، مكتفيا بالقول إنه تلقى الأمر بالتخصيب بالقدر الذي تحتمه "حاجات" البلاد.

وأكد مستشار المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي السبت أن حاجات بلاده الحالية من أجل "أنشطتها السلمية" تحتم تخصيب اليورانيوم بنسبة 5% لتغذية مفاعل محطتها الكهربائية الوحيدة العاملة بالطاقة النووية في بوشهر بجنوب غرب إيران.

مفاعل اراك

أعلن عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، أن بلاده ستتروّى في تنشيط مفاعل أراك بعد تلقيها وعودا من الأطراف الأوروبية بتنفيذ التزاماتها.

وقال عراقجي إن رسالة ظريف إلى فيدريكا موغيريني مفوضة بروكسل للأمن والسياسة الخارجية تعتبر مفاعل أراك موضوعا منفصلا، وفي حال لم تتمكن الأطراف الباقية في الاتفاق النووي من العودة الى الجدول الزمني لتحديث مفاعل أراك، ستقوم إيران بإكمال إنشاء المفاعل في أراك بناء على الصيغة السابقة.

وأضاف عراقجي أن تقدما جيدا تحقق خلال الشهرين الماضيين في مفاعل أراك، حيث عقدت مجموعة العمل الخاصة بأراك اجتماعات جيدة برئاسة الصين وبريطانيا، وتم التوقيع على بعض العقود، وبعضها قيد التفاوض.

وتابع: "من الناحية التقنية والتخصصية حققنا تقدما جيدا، ونحن نرصد كما في السابق، تقدم الأمور في أراك"، مشيرا إلى أن طهران سنتخذ قرارا آخر إذا لم يتم تحديث مفاعل أراك حسب الجدول المتفق عليه، وستحدد مهلتها للتأكد من تلبية المطالب الإيرانية.

اقرأ أيضا