روسيا: المشاورات مع مصر ذات طابع خاص

الاحد 23 يونية 2019 | 08:44 مساءً
كتب : مصطفى محمود

قالت الخارجية الروسية، إن موسكو ستشهد غدا الإثنين، مباحثات بين وزراء الخارجية والدفاع لروسيا ومصر، والتي يشترك فيها من الطرف الروسي كل من سيرجي لافروف وسيرجي شويغو ومن الطرف المصري سامح شكري ومحمد زكى.

ومن المقرر أن يعقد الوزراء اجتماعين منفصلين إلى جانب اجتماع مشترك بصيغة ٢+٢.

وأكدت الخارجية في بيان لها اليوم، أن مصر هي أحد أكبر الشركاء لروسيا في العالم العربي حيث تربط بين بلدينا علاقات الشراكة المتعددة الأوجه التي تعتمد على تقاليد الصداقة والتعاون الشامل الذي يتأسس على مبادئ الاحترام بالسيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض.

وتابعت أن المشاورات الروسية المصرية في صيغة ٢+٢ التي تجمع الجانبين منذ ٢٠١٣ هي آلية فريدة بالنسبة للعلاقات بين روسيا ودول العالم العربي. والحقيقة أنها تم تفعيلها مع مصر بالذات تشير إلى طابع خاص في التعاون بين روسيا ومصر الذي انتقل مؤخرا إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

تتصدر المناقشات المرتقبة الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التركيز على الأزمات في سورية وليبيا والوضع في السودان والمسائل الأمنية في منطقة الخليج وقضية شرق الأوسط.

من المتوقع أن يولي الجانبان اهتماما خاصا بتعزيز التعاون العسكري والفني الثنائي اضافة الى التعاون من اجل مكافحة الإرهاب ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

كما ينظر الوزراء إلى الأوضاع في الاتجاهات الرئيسية للتعاون الروسي المصري المتعدد الأوجه مع التركيز على الجوانب العملية لتنمية العمل المشترك من أجل النهوض بالعلاقات الثنائية بأكملها.

اقرأ أيضا