بمرور 113 عامًا عليها.. تاريخ حافل للعلاقات المصرية الرومانية

الاربعاء 19 يونية 2019 | 10:13 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

علاقات لم تسير على وتيرة واحدة، ولكنها لم تكن وليدة اللحظة فهي تمتد لأكثر من 113 عامًا، على تأسيس العلاقات الدبلوماسية المصرية الرومانية، والتي شهدت تطورًا كبيرًا على مر الأزمنة، وبالرغم من ذلك إلا أنه منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان يسعى دائمًا على توطيد العلاقات بين جموع الدول العربية والدولية، فكثفت الزيارات وتوقيع الاتفاقيات بين الدول.

العلاقات السياسية

تتميز العلاقات السياسية بين مصر ورومانيا بقـدرٍ كبيـر من الثبات والاستقرار، كما تحظى بمستوى عالي من التنسيق، وتتسم بتقارب وجهات النظر ما بين البلدين في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

وشهدت مصر في السنوات الماضية، زيارة عدد من رؤساء رومانيا السابقين للمحروسة، ومنهم على سبيل المثال وليس الحصر الرئيس كونستاتينسكو والرئيس إلييسكو، وترايان باسيسكو، رئيس رومانيا الحالي، للقاء نظيرة المصري لتوطيد العلاقات وبحث سبل التعاون بين البلدين، مما ينتج عنها توقيع العديد من الاتفاقيات الدولية والذي تقع في مصلحة المواطن.

واليوم يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته للعاصمة الرومانية بوخارست، كلمة في جامعة "بوخارست للدراسات الاقتصادية" تتضمن إلقاء الضوء على مجمل العلاقات الثقافية والحضارية بين مصر ورومانيا، وجهود تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وآفاق تعظيم التعاون بين البلدين في هذا الإطار.

الاستثمارات المصرية في رومانيا

أما عن العلاقات بين البلدين الاقتصادية والتجارية، فقد تربط بين البلدين علاقات اقتصادية كبيرة، حيث يبلغ حجم المعاملات التجارية بين البلدين حوالي 350 مليون دولار سنويًا، منها 90 مليون دولار صادرات مصرية لرومانيا، و260 مليون دولار واردات لمصر.

كما بلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات المصرية في رومانيا منذُ عـام 1990، وحتى نهاية عـام 2009 حوالي 29.13 مليون دولار، ويساهم في هذه الاستثمارات عدد كبير من الشركات المصرية المتوسطة والصغيرة، علماً بأن عدد الشركات المصرية المُسجلة في رومانيا 1232.

وتركزت أهم الصادرات المصرية إلى رومانيا خلال الأعوام الماضية في البترول ومنتجاته، الأزر، الأسماك الطازجة والمُجمدة، الأدوية والمُستحضرات الطبية، أسمنت بورتلاند، منسوجات، وخضر وفاكهة.

بينما تركزت الواردات المصرية من رومانيا خلال الفترة ذاتها في الأخشاب والمنتجات الكيماوية ووسائل النقل (قطع عربات سكك حديدية – جرارات زراعية – سيارات نقل الأفراد)، المعادن خاصةً الحديد والصلب.

وفي أغسطس الماضي، تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء 60 ألف طن قمح روماني، يتم شحنها خلال الفترة من 11 حتى 20 سبتمبر 2018.