توريد 35 ألف طن قمح للشون والصوامع في بني سويف

السبت 11 مايو 2019 | 02:03 مساءً
كتب : جمال عبد المنعم

قال المهندس، مصطفى راشد، رئيس لجنة توريد الأقماح بمحافظة بني سويف، أنه تم تعديل مواعيد الاستلام والتوريد للقمح، خلال شهر رمضان، لتبدأ من 8 صباحاً حتى 4 مساءً، وذلك وفقًا للضوابط التموينية وقرار وزارة التموين للتيسير على المزراعين، مشيراً إلى متابعة المحافظ بشكل يومي لأعمال التوريد وتوجيهاته للجنة برصد أية معوقات وحلها فوراً فضلاً عن تشديده، بضرورة حصول المزارعين على مستحقاتهم دون تأخير، للخروج بموسم التوريد بالشكل المطلوب ووفق الخطة التي أعدتها المحافظة، لافتا، أن الكميات التى تم توريدها لمواقع التخزين بدرجة نقاء 23.5.

وأكد "راشد" في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم"، أن عملية توريد القمح تسير بكل سهولة ويسر بحسب الخطة الموضوعه لاستلام الأقماح من المزارعين وإيداعها الشون والصوامع، منوهًا أن محافظ بني سويف، يتابع بشكل يومي أعمال التوريد بتوحيهاته، للجنة لرصد أية معوقات وحلها فوراً، فضلاً عن تشديده بضرورة حصول المزارعين على مستحقاتهم خلال 48 ساعة، للخروج بموسم التوريد بالشكل المطلوب ووفق الخطة، التي أعدتها المحافظة، وأسهمت بشكل كبير فى تذليل العقبات وإحكام الرقابة والمتابعة ومراعاة مصلحة المزارعين والبعد المكاني للمواقع التخزينية والمساحات المنزرعة.

ووفقا لمدير شونة "ناصر" شمال بني سويف، "محمد ياقوت"، فإن الشونة بدأت في استلام القمح من المزارعين في الأول من الشهر الجاري، دون أدني مشكلة، حيث تم التوريد في سهولة ويسر، من مزارعي قرى مركز ناصر، بمتابعة مستمرة من المهندس مصطفى راشد، رئيس لجنة توريد القمح بالمحافظة، لافتا إلى أن موسم توريد القمح مرتبط عند المزارع بزواج الأبناء وتحديد موعد عقد القران، لذا فنحن نهتم باستلام القمح في موعده حرصاً على ارتباطات الفلاح الذي يعتمد على عائد توريد محصوله، فيعتبر بمثابة فرحة على الأسرة جميعاً.

وأثنى عدد من المزارعين على الخطة التي وضعتها محافظة بني سويف في استلام القمح هذا الموسم، ومتابعة محافظ بني سويف المستشار هاني عبد الجابر المستمرة لعملية التوريد، لضمان عدم وجود أي معوقات واهتمامه بالفلاح المنتج للمحصول الإستراتيجي.

بدوره تابع وكيل وزارة الزراعة ببنى سويف، المهندس عمر حسن علي، عمليات توريد الزراع لمحصول القمح لهذا الموسم للشون والصوامع، ومتابعة مدى تسهيل وتأدية الخدمة للزراع أثناء توريد المحصول.

وتفقد وكيل الوزارة، الأعمال بشونة البنك الزراعي بناحية الرياض، دائرة مركز ناصر، وقد بلغت الكميات الموردة حتى تاريخه 339 طن و200 كجم.

بينما عقد المهندس، عمر حسن، وكيل الوزارة، اجتماع مع مدراء الإدارات الزراعية بالمراكز وديوان المديرية وتم مناقشة جدول الأعمال الذي تضمن، رصد اي إصابة لدودة الحشد وسرعة الإبلاغ عنها لاتخاذ الإجراءات المناسبة، مكافحة ذبابة الفاكهة، متابعة المتغيرات المكانية للمخالفات والتعديات على الأراضي الزراعية وازالتها فورا فضلاً عن آخر تطورات كارت الفلاح.

ويتابع المستشار هاني عبدالجابر، محافظ بني سويف، سير العمل في توريد واستلام محصول القمح، منذ بداية شهر رمضان الكريم، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة، التي تم اعدادها سلفا للخروج بالموسم بالشكل المطلوب، حيث أسهمت بشكل كبير فى تذليل العقبات وإحكام الرقابة والمتابعة ومراعاة مصلحة المزارعين والبعد المكانى للمواقع التخزينية والمساحات المنزرعة.

وبحسب تصريحات للحافظ فإنه، طبقًا لتقرير لجنة توريد القمح، فقد وصل إجمالي ما تم توريده وفرزه بالشون والصوامع إلى 35 ألف طن، "وذلك منذ بداية موسم التوريد وحتى الآن، من إجمالي 240 ألف طن وهو المستهدف الكلى على مدار الموسم، فيما تبلغ السعة التخزينية المتوفرة بالمحافظة 244 ألف و162 طن،موزعة بواقع 150 ألف طن صوامع،و40 ألف و960 طن بالشون الأسمنية و7360 طن بالهناجر المعدنية بالإضافة الشون الترابية التي تستخدم حاليًا كمراكز تجميع فقط وتسع 45842 طن.

يذكر أن إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة تقدر بـ 118 ألف و308 فدانا، بإنتاجية متوقعة تصل إلى 2 مليون و129ألف و544 أردب قمح بما يعادل 319 ألف و431 طن، حيث يورد الأردب بسعر 655 إلى 685 جنيه.

اقرأ أيضا