أسامة الأهزي: الإمام مصطفى بن خليل كان جسرًا موصولًا بين الأزهر وتونس

الجمعة 10 مايو 2019 | 09:31 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

تحدث الدكتور أسامة الأزهري مستشار الرئيس للشئون الدينية، في حلقة اليوم من برنامجه" شموس في سماء الأزهر" على إذاعة البرنامج العام، عن الإمام مصطفى بن خليل الزيتوني الأزهري.

وقال الأزهري، إن الإمام مصطفى ولد في تونس والتحق بجامع الزيتونة، وأتم تحصيله العلمي في تونس ثم جاء إلى مصر وتعلم على يد أكابر الأزهريين.

وأضاف أن من شيوخه، العلامة السيد عبدالله كوجاك البخاري، والعلامة محمد الخضري، والشيخ محمد عليش والعلامة محمد حسن الهواري، والعلامة محمد رحمة الله الهندي.

وأوضح الأزهري، أن الإمام مصطفى بن خليل كان جسرًا موصولًا بين جامع الأزهر في مصر، وجامع الزيتونة في تونس، مشيرا إلى أن من نفحاته ما ذكره الفاضل بن عاشور أنه كان من أجل الراحلين من الزيتونة إلى الأزهر، أكمل تحصيله العلمي وقرأ بالأزهر ثم رجع إلى تونس وسمي مدرسًا من الطبقة العليا هناك، وتخرج على يده كثير من علماء النصف الأول من القرن الحاضر.

وأشار إلى أنه كان يسعى بين الأزهر في مصر والزيتونة في تونس ويغترف من هنا ويصب هناك، ويغترف أيضا من هناك ويصب هنا، ويقارن ويمازج ويرى الشبه بين المدرستين العلميتين الكبيرتين، فكان الإمام مصطفى بن خليل هدية مصرية إلى تونس وهدية تونسية إلى مصر.

برنامج شموس في سماء الأزهر، للدكتور أسامة الأزهري يذاع يوميا على إذاعة البرنامج العام في تمام ٥:١٥ عصرا، إذاعة القرآن الكريم في تمام ١١:٣٥ قبل الظهر، إخراج د. محمود محجوب

اقرأ أيضا