5 نصائح لمحاربة الخمول فى رمضان

الاحد 05 مايو 2019 | 08:08 مساءً
كتب : إسلام السايس

يعانى الكثير من الصائمين من حالة الخمول، نتيجة عدة عوامل مثل ضغوط العمل، وارتفاع درجة الحرارة مع قلة المياه، ويمتد هذا الشعور إلى ما بعد الإفطار، حيث تؤدي أيضاً بعض العادات الغذائية السيئة إلى مضاعفته، وفيما يلي نقدم لك بعض النصائح للتغلب على الشعور بالخمول.

الأفطار على التمر

أحرص على الأفطارعلى التمر، حيث يعمل على تهيئة المعدة والجهاز الهضمى على الأكلات والمشروبات، وذلك بالأضافة إلى توفير طعم حلو يرضيك بسرعة دون الحاجة لتناول الكثير من الطعام، كما هو سنة من سنن رسول الله صل الله عليه وسلم.

الأكل ببطء

عليك تناول الطعام ببطئ و المضغ بهدوء، هذا يشاعد المعدة والجهاز الهضمى على استقبال الطعام والمشروبات وهضمها بصورة طبيعية بالإضافة إلى أنه يدعم التمثيل الغذائي الخاص بك وتثبيت زيادة الوزن.

التقليل من السكريات

عليك الحد من تناول السكريات سواء الموجودة في العصائر والمشروبات الغازية أو حلويات ما بعد الإفطار، حيث إن السكريات المضافة ستساهم في ارتفاع معدلات السكر في دمك مما يجعلك تصاب بالصداع الشديد، كما ستشجّع على زيادة الوزن.

المواظبة على تناول السحور

يهدف السحور إلى إعطائك طاقة، لذلك عليك أن تقوم باختيار الكربوهيدرات المعقدة لدعم نسبة السكر في الدم ومستويات الطاقة في الجسم.

الإكثار من الماء

عليك بشرب كوبين من الماء ليس أكثر قبل الأكل، ومن ثم تناول إفطارك ثم استمر في شرب الماء طوال المساء، فهذا الأمر سيمنع عنك الجفاف و ينظم شهيتك.

اقرأ أيضا