لو حاسس بالتعب والخمول..عادات تؤدى للإرهاق فى وسط النهار

الخميس 02 مايو 2019 | 10:01 مساءً
كتب : شروق مدحت

يعانى العديد من الأفراد من الإرهاق في وسط النهار، دون الإصابة بمرض معين كالسكري والضغط، أو القيام بمجهود كبير يجعلهم بعد ساعات من العمل،حيث يشعر الفرد بأنه غير قادر على إكمال يومه.

وفى ذلك السياق، كشفت دراسة حديثة عرضتها مجلة ساينس ألرت، بأن السبب الأول للشعور بالإرهاق هو عدم الحصول على فترة نوم كافية، حيث يؤكد عدد من الأطباء، بأن النوم الكافي هو أبسط وأفضل علاج للجسم، ولهذا يجب أن يحصل الفرد مابين 7 إلى 8 ساعات يوميا ، وفى حال حصول الفرد على المعدل الطبيعي من ساعات النوم الكافية وأيضا يصاحبه تعب وخمول فهذا دليل على معاناة الشخص من الإرهاق الشديد.

وتوجد العديد من الأسباب الكامنة التى تؤدى للشعور بالإرهاق والتعب العام ومنها عدم اتباع نظام غذائي متوازن ،وأيضا إهمال ممارسة الرياضة بشكل يومى ومنتظم، حيث أكدت الأبحاث بأن البالغين الذين بدأوا ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة عدة مرات في الأسبوع، أبلغوا عن المزيد من الطاقة والنشاط بعد ستة أسابيع.

ومن أبرز الأسباب التى تؤدى للإرهاق أيضا هى الإفراط في شرب مشروبات تحتوي على الكافيين، حيث يقوم على حجب الأدينوساين، وهو ناقل عصبي يتراكم في المخ طوال النهار ليجعلنا نشعر بالنعاس في المساء، لكن تناول القهوة قبل بضع ساعات من الذهاب إلى الفراش، قد يجعل النوم أكثر صعوبة، حيث أن استهلاك القهوة أو مشروبات الطاقة قبل أقل من ست ساعات من النوم يمكن أن يؤثر في نهاية المطاف على جودة نومك.

وأيضا يساعد الإكثار من تناول الماء، على مدار اليوم على الحفاظ على حيوية الجسم، والمحافظة على نضارة البشرة وتجنب العديد من المشاكل الصحي.

اقرأ أيضا