بعد غلق 1500 حضانة .. وضع آليات محددة وشروط صارمة للحضانات غير المرخصة

الخميس 02 مايو 2019 | 07:11 مساءً
كتب : رحاب الخولى

يحتاج الأطفال في السنوات الأولى، وخصوصًا من فترة الحمل وحتى سن الثالثة إلى التغذية والوقاية والتحفيز من أجل نمو دماغي سليم، حيث تشكل أدمغتهم في السنوات الأولى روابط جديدة.

وفي هذا الصدد، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، توجيهاته لوزارة التضامن الاجتماعي والجهات المعنية، بالاهتمام بتنمية الطفولة المبكرة، وتنمية قدرات الأطفال ذهنيًا وحركيًا ووجدانيًا وسلوكيًا.

ومن هذا المنطلق، أطلقت الوزارة برنامج تنمية الطفولة المبكرة تحت شعار "أطفالنا حلم بكرة"، للعمل على إيجاد حلول للمشكلات التي توجد داخل دور الحضانات، باعتبارها من أهم المراحل التعليمية الهامة، التي لايهتم إلا عدد قليل منها من أولياء الأمور.

قالت الدكتورة سحر مشهور، إن هناك فجوة كبيرة بين عدد الأطفال الملتحقين بالحضانات، والعدد الإجمالي للأطفال في المرحلة العمرية من بداية شهر حتى الـ4سنوات، حيث لاتتجاوز نسبة الأطفال الملتحقين بالحضانات 8% فقط.

وأوضحت"مشهور" أن كثيراً من الأطفال ما تزال تفوتُهم توليفة التغذية واللعب والحُب التي تحتاج إليها أدمغتهم لكي تنمو، فنحن بكل بساطة نعتني بأدمغة الأطفال ونعتني بأجسامهم مثلما فعل الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال مبادرته الأخيرة بالكشف عن أمراض السمنة والتقزم، للاهتمام بتغذية الأطفال.

وأشارت"مشهور" إلى أن محافظة القاهرة هى أكثر المحافظات تحتل المرتبة الأولى فى عدد الحضانات غير المرخصة حيث وصل عددها لـ1500 حضانة.

ومن جانبه، قال علاء عبد العاطي، معاون وزيرة التضامن للشؤون الاجتماعية، إننا نهدف في البرنامج لإتاحة خدمات تعليمية وتربوية موسعة وذات جودة عالية للأطفال في المرحلة العمرية، بما يسمح للأم المصرية بالخروج لسوق العمل وللطفل المصري بالنمو العقلي والوجداني.

وأوضح"عبد العاطي" أنه تم وضع آليات محددة وشروط صارمة من خلال شن حملات تفتيش ورقابة على تلك غير المرخصة حتى تعمل فى النور ومن لم يلتزم يتم غلق المقر لأنه يصبح فى هذا الوقت يريد نشر أفكار وموضوعات خاصة به وهذا الأمر غير مقبول ، لأن الحضانة تعتبر هى البيئة الأولى التى يتلقى من خلالها الطفل معلوماته.

اقرأ أيضا