تقلق من الخداع فى شراء المنتجات.. إليك طرق معرفة الماركة الأصلية من التقليد

الخميس 02 مايو 2019 | 06:15 مساءً
كتب : إسلام السايس

تنتشر البضائع المزيفة فى الاسواق تحت أسم الماركات العالمية، ويتفنن التجار فى أقناع الزبائن بجودة البضائع وقد تجد نفس العلامات التجارية على الأشياء التى تشتريها، لكن هناك علامات فى المنتج تشير إلى أذا كان المنتج من تصنيع الماركة أم مزيف.

- الماركات في الملابس

دائماً ما تهتم الماركات الأصلية للملابس بجودة المنتج، من حيث القماشة والخياطة الداخلية وهذا يظهر بشكل واضح في التفاصيل الدقيقة ببمنتج مثل الأزرار الفاخرة وطريقة تثبيتها على الملابس، كما تكشف نوعية القماش وسعر ومكان صناعة المنتج الكثير عنه، فالمنتجات الأصلية تختار نوعية الأقمشة ذات الجودة العالية التي لا يمكن لشركات التقليد مجارتها فيها.

بالإضافة إلى لوجو الماركة التجارية، والذي يجتهد المقلدون في إخراجها بشكل مقارب للماركة الأصلية؛ إلا أن الأمر يختلف في العديد من الأوجه منها طباعة اللوجو ومكان وضعه.

- الماركات العطور

يوجد العديد من الدلائل التى تكشف العطر الأصلى عن المزيف، مثل طريقة التغليف وخاصة في منطقة الأطراف والذي يظهر بشكل محكم للغاية في علبة العطور الأصلية، بينما تظهر آثار المادة اللاصقة على الأطراف في العطور المزيفة، كما تكون علبة العطور المزيفة لينه مفارنة بالأصلية التى تكون سميكة ومتينة ، ويحفر في أسفلها كود العطر أو على غطائه.

كما يكشف العطر المزيف من غيره هو لون العطر ، حيث يظهر بدرجة أغمق من المعتاد في حالة العطور المقلدة نتيجة الاستخدام المبالغ فيه للصبغات والألوان من الشركات المقلدة.

- الماركات في النظارات الشمسية

مع أقتراب فصل الصيف حيث يفضل الكثير أرتداء النظارات الشمسية التى تعتبر من أصعب المنتجات التي يمكن الكشف عن كونها أصلية أو زائفة، لذلك ينصح بشرائها من المتاجر المعتمدة للشركات العالمية، بالاضافة إلى التأكد من العديد من العوامل كمكان اللوجو والعدسات التي تكون خفيفة الوزن، وقوية وغير قابلة للخدش.

- الماركات في الأحذية والمنتجات الجلدية

يكشف ملمس الجلد ورائحته الكثير عن المنتج، فالحذاء أو الحقيبة الأصلية تتمتع بملمس أملس ناعم بدون أي تعريجات أو شوائب، بالإضافة إلى الرائحة المميزة للجلد الطبيعي، والذي من الصعب تقليده ليصبح العلامة المميزة للماركة الأصلية.

وفي حال شرائك لحذاء جديد لاحظ منطقة النعل والذي يظهر بشكل مثالي وخياطة غاية في الدقة في حال المنتج الأصلي، كما يرافق الحذاء بطاقة التعريف الخاصة التي تضم الباركود، وسنة الإنتاج والمقاس.

اقرأ أيضا