هبة هجرس: مصر توقع مع 20 دولة لدعم حقوق ذوي الإعاقة

الثلاثاء 30 ابريل 2019 | 07:37 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أعلنت الخبيرة الدولية في مجال الإعاقة النائبة هبة هجرس ممثل مصر والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بالاجتماع الأوروبي العربي الرفيع المستوى المعنى بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والذى عقد بمدينة فاليتا عاصمة مالطا.

وتضمن الاجتماع توقيع الدول المشاركة إعلان "فاليتا للتعاون العربى الأوروبى"، في دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وأن مصر من بين 20 دولة وقعت على الإعلان.

وأشارت "هجرس"، إلى أن الإعلان نص على التزام الدول العربية والأوروبية الموقعة عليه بالتعاون من أجل دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في إطار ميثاق الأمم المتحدة ووفق قيم ومعايير اتفاقية الامم المتحدة الخاصة بحقوق الاشخاص ذوى الاعاقة وضمن اهداف خطة التنمية المستدامة 2030.

وأوضحت "هجرس"، أن الإعلان نص على ضرورة التعاون من أجل إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة في إتخاذ القرارات التي تؤثّر على حياتهم ومستقبلهم والتشجيع على مواصلة جهود الحكومات العربية والاتحاد الأوروبي من أجل إعمال جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية المنصوص عليها في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتأكيد على حق جميع الأشخاص ذوي الإعاقة في العيش المستقل والإدماج في المجتمع والحصول على الفرص اللازمة لاتّخاذ خياراتهم، على قدم المساواة مع غيرهم.

وتابعت هجرس، أن الإعلان أعطي أولوية خاصة لقضايا التعليم والعمل للأشخاص ذوي الإعاقة حيث أكد الأهمية البالغة للتعليم الشامل للجميع بوصفه محركاً رئيسياً للتنمية في مناطقنا ومجتمعاتنا، وبوجوب إتاحته دون أي تمييز وعلى أساس تكافؤ الفرص.

وأوضحت هجرس، أنه بمجرد أن وقعت مصر على الإعلان فإنه يضاف إلى المواثيق والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة التي وقعتها، وصدقت عليها مصر والتزمت بتنفيذها دوليا ومنها الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضا