في ذكرى ميلاده| "لورانس العرب".. حب من أول قبلة وإسلام من أجل الزواج

الاربعاء 10 ابريل 2019 | 11:22 صباحاً
كتب : إيناس رأفت

عمر الشريف.. أحد أشهر الفنانين المصريين، إن لم يكن أشهرهم على الإطلاق، فتاريخه حافل بالأعمال الفنية سواء في مصر أو خارجها، ويعتبر واحد من الوجوه السينمائية العربية التي نجحت في الوصول بموهبتها وتميزها بالأداء التمثيلي، للسينما العالمية، كما كانت له بصمة واضحة في السينما العالمية، حيث يحل اليوم العاشر من أبريل، ذكرى ميلاد الفنان الراحل، الذي يعتبر واحدا من علامات الفن في مصر، سطر اسمه في سجال الفنانين الذين وصلوا للعالمة.

عمر الشريف اسمه الحقيقي هو ميشيل ديمتري شلهوب، تربى على الديانة المسيحية، إلا أنه أعلن إسلامه ليستطيع الزواج من الفنانة فاتن حمامة.عمر الشريف

بدايته

بدأ الفنان عمر الشريف حياته الفنية بترشيح من المخرج العالمي "يوسف شاهين" لبطولة فيلم "صراع في الوادي" عام 1954 والذي حقق نجاحا كبيرا في السينما لتنهال عليه العروض السينمائية ويشارك في أفلام عديدة حتى عام 1962 حينما اختاره المخرج الإنجليزي "ديفيد لين" للقيام بدور في فيلم "لورانس العرب" والذي يعد بوابته نحو السينما العالمية.

أعماله السينمائية

له العديد من الأعمال السينمائية سواء في القرن الماضي أو الألفية الجديدة نذكر منها، فيلم صراع في الوادي ،شيطان الصحراء، فيلم أيامنا الحلوة، صراع في الميناء ، أرض السلام، سيدة القصر كان هذا في عقد الخمسينات، اما في عقد الستينات فعمل لوعة الحب ، في بيتنا رجل ، لورانس العرب ، دكتور جيفاغو ، المماليك، جنكيز خان، أما في عقد السبعينات فكانت أهم أعماله الوادي الأخير، الخيالة، بذور التمر الهندي، أما عقد الثمانينات الثلج الأخضر، أيوب، السر، الأراجوز، وفي الألفية الجديدة، السيد إبراهيم ، موسى والوصايا العشرة، حسن ومرقص ، المسافر ،القديس بطرس الرسو.

عمر والقبلة الأولى

تعد قصة حبه للفنانة فاتن حمامة هي الأقوى، والأكثر تأثيرا في حياته، فهي بالفعل الحب الوحيد في حياته بالرغم من عشرات العلاقات العاطفية التي دخلها مع بعض أجمل نساء العالم.

عمر الشريف

عمر وفاتن

أثناء تصوير فيلم "صراع فى الوادي" حدث الطلاق بين فاتن حمامة وزوجها المخرج عز الدين ذو الفقار 1954، بسبب موافقتها على القُبلة التى كانت موجودة ضمن سيناريو الفيلم، رغم أنها كانت معروفة برفضها أى مشهد أو لقطة فيها قُبلة، وبعدها بدأت قصة الحب بينها وبين الشريف، وتزوجا بعد أن أشهر إسلامه فى عام 1955، وأنجبا ابنهما طارق وهو الابن الوحيد للشريف، وبالإضافة إلى هذا الفيلم شاركا معا فى خمسة أفلام أخرى هى "أيامنا الحلوة" 1955 مع عبد الحليم حافظ وأحمد رمزى، و"صراع فى الميناء" 1956، و"لا أنام" 1957، و"سيدة القصر" 1958، وأخيرا "نهر الحب" 1961.

إسلام عمر الشريف

أعلن ميشيل إسلامه حتى يتمكن من الزواج من الممثلة فاتن حمامة بعد أن نشأت بينهما قصة حب، وبلا تردد وقف أمام باشكاتب محكمة مصر الشرعية لينطق بالشهادتين، ويعدل ديانته كشرط للزواج.

ومن المحكمة إلى بيت فاتن بالزمالك، حيث كان فى انتظاره المأذون لعقد القران، الذي شهد عليه صلاح أبو سيف وفطين عبد الوهاب، ودفع عمر مهرا قدره “2000” جنيه، وكان عمره وقتها 22 عاما.

عرم الشريف

الجوائز

فاز عمر الشريف بجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل عام 1966 عن فيلم دكتور جيفاجو، وحصل على جائزة مشاهير فنانى العالم العربى 2004، تقديرا لعطائه السينمائى، ونال فى نفس العام أيضا جائزة سيزر لأفضل ممثل، عن دوره فى فيلم "السيد إبراهيم وأزهار القرآن" لفرانسوا ديبرون، كما حصل على جائزة الأسد الذهبى من مهرجان البندقية السينمائى عن مجمل أعماله.

الرحيل

أصيب فى الثلاث سنوات الأخيرة من عمره بمرض الزهايمر وبدأ ينسى أقرب الناس إليه، وامتنع عن تناول الطعام والشراب بعد رحيل سيدة الشاشة فاتن حمامة، حتى وافته المنية يوم الجمعة 10 يوليو لعام 2015 عن عمر ناهز 83 عاما فى إحدى مستشفيات حلوان، ليلحق بمعشوقته الوحيدة الأبدية فى أقل من 5 أشهر.عمر الشريف