طبيب يوضح أنواع جراحات السمنة وأهم الفروق بينهم

الاربعاء 03 ابريل 2019 | 09:09 مساءً
كتب : شروق مدحت

قال الدكتور أحمد السبكي، استشاري ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، بأنه توجد أنواع عديدة من عمليات جراحات السمنة، وتختلف كل واحدة منها عن الأخري، ولذلك لابد من معرفة أهميتها لإختيار الجراحة المناسبة للتخلص من داء السمنة.

وأوضح السبكي، فى تصريحات صحفية، بأن عملية تحويل المسار بالمنظار، تعد من الجراحات المهمة المستخدمة في مصر، حيث يتم فيها فصل جزء من المعدة وتحويل مسار الأمعاء بحيث يتم تجاوز الجزء الأول من الأمعاء،وهى تناسب مريض السمنة الذي يسرف في تناول الحلويات والسكريات بكميات كبيرة، فضلًا عن مناسبتها لمريض السكر، أو من لديه زيادة في الوزن عن المثالي أكثر من 30 كجم أو مؤشر كتلة الجسم.

وأكد أن هناك فرق كبير بين عمليات تحويل المسار، والتكميم، حيث أن عملية تحويل المسار يتم فيها فصل جزء من المعدة وتحويل مسار الأمعاء، بحيث يتم تجاوز الجزء الأول من الأمعاء عن طريق تصغير حجم المعدة وتجاوز القسم الأول من الأمعاء، يقل امتصاص المواد الغذائية والسكريات، كما يتم فيها أيضا التخلص من هرمون الجوع فى العملية فيصبح الشعور بالجوع بعد العملية أمر نادر.

ولفت إلى أن عملية تكميم المعدة فيها قص ما يقرب من 70% من المعدة، وبالتالي تصغير حجم المعدة بنسبة كبيرة، فيشعر المريض بالشبع بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام، وتتم بالمنظار، ويتم التخلص من هرمون الجوع فى العملية فيصبح الشعور بالجوع بعد العملية أمر نادر أيضًا.

وأضاف أن علاج السمنة الموضعية، يتم من خلال عمليات شفط الدهون، حيث يتم شفطها ونحت القوام بجهاز الفيزر "vaser"، للحصول على قوام مثالي وبطن مشدودة بدون دهون أو جلد مترهل، كما يعد شفط الدهون بالفيزر وسيلة سهلة للتخلص من الدهون، وهي تقنية لا تعد عملية جراحية ويكون ذلك من خلال فتحة صغيرة تحت الجلد من أجل شفط الدهون، كما تجرى معالجة السمنة الموضعية عن طريق جهاز جى بلازما j plasma.

اقرأ أيضا