سميحة أيوب ضيفة ذاكرة الثقافة في الأوبرا

الاحد 24 مارس 2019 | 03:43 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

تقام على المسرح الصغير بدار الأوبرا فى السابعة مساء غدٍ "الاثنين"، أمسية تديرها الإعلامية غادة الوكيل وتستضيف سيدة المسرح العربى سميحة أيوب حيث تروى ملامح مشوارها الفنى وذكريات من أهم أعمالها فى المسرح والسينما والدراما التليفزيونية.

يأتى هذا فى إطار فعاليات النشاط الفكرى والثقافى الذى تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر وضمن حلقات سلسلة ذاكرة الثقافة.

يذكر أن الفنانة سميحة ايوب لقبت بسيدة المسرح العربي، وقد تخرجت فى المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1953، وتتلمذت على يد زكي طليمات، وبلغ رصيد أعمالها المسرحية ما يقرب من 170 مسرحية منها رابعة العدوية - سكة السلامة - دماء على أستار الكعبة - أجا ممنون - دائرة الطباشير القوقازية، لها مشاركات عديدة ومتميزة في السينما منها أرض النفاق - فجر الإسلام - مع السعادة - بين الأطلال وفي التلفزيون قدمت أعمالًا بارزة منها الضوء الشارد - أوان الورد - أميرة في عابدين – المصراوية.

وعملت سميحة أيوب مديرًا للمسرح الحديث والمسرح القومي ونالت تكريمات من عدة رؤساء منهم جمال عبد الناصر، أنور السادات، والرئيس السوري حافظ الأسد والفرنسي جيسكار ديستان.

اقرأ أيضا