"القاتل الصامت".. كابوس يطرق أبواب المصريين

الاحد 24 فبراير 2019 | 07:11 مساءً
كتب : محمود صلاح

"جرائم".. كلمة أصبحت بمثابة عنوان لكتاب كبير؛ يتصفحه العديد من المواطنين يوميًا؛ لقراءة الجرائم المختلفة التي تحدث في الشوارع والبيوت المصرية كل حين وآخر، فالكتاب الذي يعلوه العنوان سالف الذكر، عبارة عن عدة أبواب مقسمة؛ ما بين "انتحار.. قتل.. سرقة.. اغتصاب" وغير ذلك من الأبواب الممتلئة بالحكايات المثيرة بين صفحات هذا الكتاب المشؤوم.

من بين هذه الأبواب الكثيرة، نُقش خلال الأيام القليلة الماضية، عدة قصص متشابة في التنفيذ، وراح ضحيتها أسر كاملة، فقد عرفت بـ"القاتل الصامت"، وهو الغاز الذي تسبب في حدوث حالات اختناق أسفرت عن إنشاء مسرحية دامية كان المشهد الرئيسي فيها والمتكرر في جميع الحالات هو الموت الجماعي، فخلال السطور القليلة الماضية، نرصد أبرز الجرائم التي حدثت خلال الآونة الأخيرة، والتي كان البطل فيها "الغاز الطبيعي".

الجمعة الماضية كانت بداية المأساة التي نقشت سطورها بتعرّض 3 أسر في محافظات مختلفة لاختناق بسبب تسرب الغاز، ما أدى إلى مصرع أسرتين وإصابة الثالثة.

مصرع 4 أشخاص

وكانت البداية بوفاة أسرة مكونة من 4 أشخاص في محافظة القاهرة بمنطقة الوايلي، اختناقًا بتسرب غاز، حيث انتقل رجال الشرطة إلى سكنهم ليكتشفوا وفاة الأشخاص الأربعة متأثرين بغاز أول أكسيد الكربون، بسبب تسرب من أنبوبة غاز بعد إصابتهم بانتفاخ وازرقاق فى الجسم.

وانتقلت سيارات الإطفاء تحسبًا لنشوب أى حريق، وقام رجال المباحث بإجراء التحريات الأولية التى أوضحت أن حالات الوفاة، بسبب تسرب غاز، وقام الشركة بعمليات الإصلاح وتم نقل المتوفين إلى المستشفى.

مصرع 6 أشخاص بكرموز

وفي محافظة الإسكندرية، تعرضت أسرة مكونة من جدة وابنتها وأحفادها الـ4 للاختناق والوفاة، بسبب تسرب الغاز من السخان أثناء نومهم، وتبين من المعاينة حدوث تسرب غاز أول أكسيد الكربون من سخان الغاز الطبيعي في أثناء استحمام الأم ونوم باقي أفراد الأسرة في الشقة المشار إليها في الطابق الثاني، ليسفر الحادث عن مصرع 6 أشخاص.

تلقى قسم شرطة كرموز، بلاغًا من شرطة النجدة يفيد حدوث تسرب بأنبوبة بوتاجاز والسخان بشقة سكنية بالعقار رقم 13 شارع عبد اللطيف الحماقى بمنطقة غيط العنب ووجود وفيات.

انتقل مأمور وضباط وحدة مباحث قسم شرطة كرموز، وقوات الحماية المدنية بمعداتها ومسئولى حى غرب الإسكندرية إلى موقع الحادث.

وتبين من المعاينة حدوث تسرب الغاز من أنبوبة البوتاجاز و السخان، أثناء استحمام الأم ونوم باقى أفراد الأسرة بالشقة المشار إليها بالطابق الثانى.

ومن جانبه، قال العميد جمال ياسين، مدير إدارة الحماية المدنية بالإسكندرية، إن الحادث أسفر عن مصرع الأسرة بالكامل وهم 6 أشخاص.

تم نقل الجثث إلى مشرحة الإسعاف بكوم الدكة، وتحرر محضر بالواقعة بقسم شرطة كرموز، وجارى العرض على النيابة العامة للتحقيق.

تعرض ربة منزل وأولادها الـ4 للاختناق

وفي محافظة البحيرة، تعرضت ربة منزل وأولادها الـ4 للاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المنبعث من سخان المنزل بالبحيرة وتم نقل المصابين إلى المستشفى العام، ليتلقوا الإسعافات الأولية وتستقر حالتهم الصحية.

وفيات المصريين وإصاباتهم نتيجة تسرب غاز أول أكسيد الكربون انتشرت بشكل كبير طوال الفترة الماضية، وتتكرر بشكل يومي، ما أثار الرعب بين المواطنين في ظل صعوبة اكتشافه وعدم وجود لون أو رائحة للغاز القاتل، الذي يتسرب من السخانات والمواقد.