”متكتميش في نفسك”.. 7 خطوات لمواجهة مشاكلك الزوجية

الاحد 20 يناير 2019 | 04:47 مساءً
كتب : هند صفوت

لا تخلو الحياة الزوجية من المشاكل والخلافات، فهذه المشاكل سمة أساسية من أساسيات الحياة، لذا يتعين عليكي أن تتعاملي معها بذكاء، لتجعلي زواجك يستمر ويدوم إلى الأبد، كما يتوجب عليكي أن تقومي بحل هذه الخلافات بصورة جذرية، حتى لا تصبح مع مرور الزمن، ضغائن وأحقاد كامنة بداخلك، لذا نقدم لكي 7 خطوات تجعلكِ تقضي على هذه الضغائن.

 

- الاعتراف

أهم خطوة لابد أن تقدمي عليها هي الاعتراف، بمعنى أن تصارحي زوجك بكل ما تشعرين به، لكي تتخلصي من شعور الاستياء والغضب الذي يسيطرعليكي، هذا الأمر يقرب المسافات بينك وبين زوجك، كما أنه يقلل الفجوة بينكم.

 

- البحث عن أصل المشكلة

حل أغلب المشكلات، إن لم يكن كلها، يمكن في معرفة أصل المشكلة، لذا فكري جيدًا عن السبب الأساسي الذي جعلك تشعرين بالاستياء، فقد يكون الأمر بسيط، أو نتيجة لسوء فهم وقع بينكم.

 

- الحديث الصحي

التزمي بآداب الحوار مع زوجك، عن طريق التحدث بصوت منخفض، وتجنبي الإهانات والإسقاطات في حديثك معه، لأن أغلب الحوارات تنتهي بالمشاجرات وعدم الوصول إلى حلول، بسبب عدم اتباع الآداب في الحوار.

 

- أخذ استراحة

عندما يتحدث زوجك في أمر يزعجك وأضر بك نفسيًا، لا تترددي في تأجيل الحديث في هذا الموضوع، حتى تعطي لنفسك مهلة من الوقت، لكي تساعدي نفسك علي استجماع أفكارك ومشاعرك.

 

- توضيح الحدود

إذا كنتي تشعرين بضغينة أو ممتلئة بمشاعر سلبية، نتيجة لمشكلة ما وقعت بينكم من قبل، مثل الخيانة، فعليكي أن تكوني صارمة، ويتعين عليكي أن تضعي حدود، حتى لا تتكرر هذه المشكلة مرة أخرى.

 

- دعم خارجي

استشيري أحد الأشخاص الذين تثقي فيهم جيدًا، واعرضي عليهم المشكلة بكل تفاصيلها، لأنه في كثير من الأحيان لا يستطيع صاحب المشكلة أن ينظر إلى مشكلته بصورة كاملة وواضحة، كما أنه يكون في حال من الإحباط واليأس، تجعله يأخذ قرارت خاطئة، ففي هذا التوقيت فإن الشخص يكون بحاجة إلى أن يقف أحد بجانبه ويقدم له النصيحة.

 

- سؤال مهم

عليكي أن تسألي نفسك السؤال المهم، هل أنتي تعانين من هذه المشاعر نتيجة لمشكلة طارئة أم لا؟، إن الإجابة على هذا السؤال سوف تساعدك في اتخاذ قرار الاستمرار في هذه العلاقة أم إنهائها.

اقرأ أيضا