برلماني عن ربط بنزين 95 بالسعر العالمي: يحتاج إلى آلية لتطبيق

الاثنين 07 يناير 2019 | 10:36 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

قال النائب مدحت الشريف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرار الحكومة بتشكيل لجنة لمتابعة آلية تسعير بنزين 95 حسب سعر السوق العالمى، هو قرار جيد، وهى آلية موجود فى أغلب الدول المتقدمة مرتبطة بالسعر العالمى وتقيم بشكل شبه يومى، لافتا أن تقيمة كل 3 شهور فترة بعيدة .

 

وأوضح "الشريف" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن آلية التطبيق تحتاج إلي دراسة جيدة، وأن قرار الحكومة بشكل عام يفتقد الشرح لأنه كيف يحرر السعر ويتم ربطة بالسعر العالمى وفى نفس التوقت سعر بيع المستهلك ثابت، فإذا انخفض السعر العالمى أو ارتفع هل سوف يستمر السعر الذي وضعته الحكومة حتى تنتهى فترة الـ3 أشهر .

 

وأضاف عضو اللجنة أن بعض الدول لديها القدرة على التطبيق شبه اليومى ولديها آلية لذلك، لافتا أن الحكومة فى الوقت الحالى ليست لديها القدرة الحسابية والآلية حتى تطبق بشكل يومى لأنه يجب أن يكون هناك قاعدة معلوماتية قوية حتى يتم طبيقة على أرض الواقع. 

 

وتابع أن الاشخاص الذين يستخدمون بنزين 95 فئات قليلة جدا ولا يأثر عليهم، مشيرا إلي أنه يوجد قرار من الحكومة برفع الدعم من بنزين 95.

 

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، اصدر قرارا بتشكيل لجنة بمسمى لجنة متابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية" تضم ممثلين من وزارة البترول والمالية والهيئة المصرية العامة للبترول يتم ترشيحهم من الوزير المختص.

 

وتختص اللجنة بمتابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية بحيث يتم ربط سعر بنزين أوكتين 95 بالسوق المحلى بالأسعار العالمية لبترول برنت وسعر الصرف مع مراعاة التكاليف الأخرى.

 

وتضمن القرار أن تطبق آلية التسعير التلقائى على بنزين أوكتين 95 تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة اعتبارا من نهاية شهر ديسمبر 2018 مع الإبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد حاليا، على ألا تتجاوز نسبة التغيير فى سعر البيع للمستهلك ارتفاعا أو انخفاضا عن 10% من سعر البيع السائد حاليا.

اقرأ أيضا