أزمة البطاطس.. هل تُشبع المخازن الأسواق قريبًا؟

السبت 27 أكتوبر 2018 | 02:05 مساءً
كتب : سارة أبوشادي

خلال الأيام الماضية انتشرت حملات تقوم بها الرقابة الإدارية ووزارة الزراعة، بشأن القبض على محتكري البطاطس وتخزينها حتى يزداد أسعارها في الأسواق، الغريب في تلك الحملات أنّها لم تكتشف فقط عمليات احتكار كبيرة للمحصول، بل أيضًا ساهمت في الكشف عن عشرات الثلاجات بالجمهورية بدون ترخيص، وبخلاف المخازن فإنّ الكثيرين سخروا من عملية ضبط الرقابة للبطاطس المخزنة.

 

وعلّق الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، على الحملات التي تقوم بها الرقابة الإدارية بالتعاون مع وزارة الزراعة، بأنّه بعد 20 أكتوبر لا يمكن لأي تاجر أن يقوم بتخزين محصول البطاطس، لافتًا إلى أن المحاصيل التي يتم ضبطها بالثلاجات تعتبر مخالفة وتوضع تحت بند حبس البضاعة لاشتعال أزمة ارتفاع السعر.

 

وأضاف المتحدث باسم وزارة الزراعة، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنّ التجار استغلوا ارتفاع أسعار البطاطس وبدأوا يسيرون في طريق الاحتكار، موضحّا أن تلك الحملات لم تقتصر فقط على ضبط محتكري البطاطس بل أيضًا كشفت عن وجود العديد من الثلاجات غير المرخصة على مستوى الجمهورية، والتي يتم غلقها بعد اكتشافها، منوهًا إلى أن ذلك ينطبق أيضًا على الثلاجات المرخصة والتي يتم اكتشاف بطاطس مخزنة بها يتم فتحها.

 

وأوضح عبدالدايم أن الرقابة الإدارية تطرح البطاطس بداخل الثلاجات المرخصة للسوق، مشيرًا إلى أن عائدها يذهب إلى التجار.

 

وتطرق المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أنّ الأزمة على وشك الانتهاء، خاصة أنّ المحصول الجديد من البطاطس يقترب من الحصاد، وتحدديدّا في نوفمبر الحالي، وفي بداية ديسمبر ستنتشر البطاطس في الأسواق وينخفض السعر تلقائيًا.

 

ومن جانبه، قال الحاج حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إنّ الإجراءات التي اتخذتها الوزارة جاءت متأخرة بعد تفاقم الأزمة، فلم يتحرك المسؤولون إلّا بعد الكارثة، والتي تسببت في ارتفاع صارخ في الأسعار، لعدم وجود سياسة وخطة زراعية واضحة للأمن الزراعي المصري.

 

وتابع أبو صدام، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنّه على أي أساس تحدد الوزارة أنّ الأطنان المتواجدة في الثلاجات مهرّبة أم مخزنة، فالجميع يعلم أنّ البطاطس يتم تخزينها، وستفسد حال تركها بالخارج، إلّا في حال البطاطس المخزنة للتقاوي والتي يتم تخزينها قبل 20 أكتوبر وبعد 20 أكتوبر لا نحتاج لتقاوي محلية، وبالتالي فيمنع التخزين بإشراف من قبل وزارة الزراعة، لأنّها تعرف جيدًا الكمية المطلوبة للتقاوى، لكن لا يمكن أن نمنع تخزين البطاطس نهائيّا.

 

وأوضح نقيب الفلاحين، أنّ على الحكومة أن تسعى لعدم تكرار تلك الأزمة، فلا تقتصر على البحث عن حل مؤقت فقط، لكن يجب عليها أن تضع خطة تتضمن عدم تكرار تلك الأزمات في المستقبل.

 

موضوعات متعلقة

نقيب الفلاحين: انتهاء أزمة البطاطس خلال يومين

متحدث الزراعة: الرقابة الإدارية طرحت البطاطس المخزنة بالسوق

اقرأ أيضا