إنتبه.. العطش المفرط مؤشر على العديد من المخاطر الصحية

الاثنين 21 يناير 2019 | 10:50 مساءً
كتب : شروق مدحت

يعاني العديد من الأفراد من العطش المفرط طوال فترات السنة، وهو يعد بمثابة مؤشر على وجود بعض المشاكل الصحية التى تجعل الفرد يشعر بالجفاف وبالرغبة فى تناول الماء دائما، ومن أهم المخاطر التى تكمن خلف الشعور بالعطش هى:

مرض السكر

يتسبب مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني فى زيادة فرص الإصابة بالجفاف ، وذلك نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم ، ولهذا يقوم الجسم بالضغط على الكليتين لتوليد المزيد من البول للتخلص من الجلوكوز الزائد،  ولذلك يشعر الفرد بالعطش والرغبة فى تناول المزيد من السوائل بشكل مستمر.

 

جفاف الفم

نتيجة جفاف الفم يشعر الفرد بالعطش، بسبب انخفاض التدفق الأغشية المخاطية، مما ينتج عنه أيضا وجود لعاب كثيف وإنبعاث رائحة كريهة من الفم، كما تتسبب بعض المشاكل الصحية فى جفاف الفم والشعور بالعطش مثل أمراض المناعة الذاتية كالذئبة أو إلتهاب المفاصل الروماتويدى.

مشكلات الغدة الدرقية

تتمثل وظيفة الغدة الدرقية فى صخ الهرمون المسئول عن تنظيم الشهية، والطاقة، ودرجة الحرارة الداخلية للجسم، وعند حدوث مشاكل فى الغدة الدرقية تنتج الغدة كمية كبيرة أو قليلة من الهرمون مما قد تنتج عنه حدوث أعراض مثل: القلق، والشعور بالحرارة، وجفاف الفم، وكل ذلك يؤدي إلى زيادة العطش.

القلق المزمن

يتسبب القلق المزمن فى العديد من المخاطر الصحية مثل انخفاض ضغط الدم، والدوخة والاكتئاب والقلق، وكذلك العطش الشديد.

 

الأطعمة المدرة للبول

توجد بعض الأطعمة التي لها تأثير مدر للبول ، وتجعل الفرد يشعر بالعطش لأنها تسبب لك التبول أكثر، وهى تتمثل فى  الكرفس  والبنجر والليمون والبطيخ والزنجبيل والبقدونس.

اقرأ أيضا