”التعويض والرفض”.. الأسباب الحقيقية التي تدفع الرجل لاغتصاب المرأة

الاثنين 10 ديسمبر 2018 | 05:12 مساءً
كتب : مي غازي

يقال أن الاغتصاب انتشر بشكل كبير حول العالم، حتي في البلاد التي يسمح فيها بممارسة الجنس فى أي وقت دون عقد زواج شرعي مثل أمريكا و غيرها من الدول الأجنبية، و تسآل الكثيرون لماذا قد يلجأ البعض أمثال الفنان المغربي سعد لمجرد، و الذي اتهم مؤخرًا في قضية اغتصاب ثانية، إلي فعل تلك الجريمة البشعة.

 

لكل سلوك بشري حاجة نفسية واحدة، قد يظهر في بعض الأحيان نفس السلوك بسبب العديد من الحاجات النفسية المختلفة، و لذلك سنعرض لكم أكثر الدوافع النفسية شيوعًا وراء الاغتصاب.

 

دراسة السلوك الجاف و اللاعاطفي يعود إلي اختلاف في بنية الدماخ:

 

هذا السلوك السلبي مرتبط بحجم المادة الرمادية في الفص الأمامي من الدماغ، كما تبين أن هذه المادة متوفرة بشكل غيرطبيعي لدي الذكور.

 

الشفاء من الرفض

اهم الاسباب التي تجعل الرجل يتجه نحو اغتصاب امرأة هو التعويض بالرفض الذي شعر به في وقت سابق من الجنس الاخر، و ذلك من خلال التغلب علي شخص من نفس الجنس الذي أشعره بالرفض الشديد، الأمر الذي يجعله يشعر بالارتياح من عار الرفض.

 

قد يتسآل البعض لماذا يغتصب رجل امرأة رفضته امرأه  آخري، الإجابة هي أن العقل الباطن يؤمن بأن الأشخاص الذين يشتركون في أوجه تشابه معينة هم نفس الشخص، مثل قد تقع في حب امرأة كمظهرها أو شخصيتها كأنها امرأة أحببتها من قبل و نفس الشئ ينطبق علي الاغتصاب، يمكن للرجل أن يغتصب امرأة لمجرد انها تشبه امرأة رفضته.

 

التعبير عن السلطة

تعلن وسائل الإعلام بشكل غير مباشر أن الرجال يتفوقون علي النساء بسبب قدرتهم علي السيطرة عليهم جنسيًا، بسبب هذه المعتقدات المعلن عنها، يقوم بعض الرجال باغتصاب النساء من أجل تأكيد رجولتهم ، خاصة اذا كان لديهم شكوك حول قدرتهم الجنسية.

 

الانتقام

يقوم بعض الرجال باغتصاب النساء من أجل الانتقام من تلك المرأة بالتحديد، نفترض مثلًا أن رجل كان لديه رئيسة عمل امرأة صعبة التعامل للغاية، في مثل هذه الحالة سيشعر الرجل بالخجل لأن رجولته مهددة من قبل امرأة و نتيجة لذلك يرغب الرجل في الاغتصاب من امرأة تشبهها، لكي يشعر بالرضا.

التعويض

بعض الرجال ليس لديهم حياه اجتماعية جيدة و ليسوا محظوظين بالخطبة أو الزواج ، و بالتالي يتعرض هؤلاء الرجال للضغوط من اقرانهم و نتيجة لذلك يبدأون الشعور بالعار و الخزي ، فيتجهون هؤلاء الرجال إلي الاغتصاب من أجل التعويض في غياب الحميميمة في حياتهم الاجتماعية.

 

استرجاع السيطرة

أكدت بعض الدراسات النفسية أن الأشخاص الذين يفتقرون إلي السيطرة علي حياتهم الشخصية أو حتي السيطرة علي زوجته، فإنهم يحاولون السيطرة علي الأشخاص الأقوياء الذين يعرفونهم .

 

اقرأ أيضا