بعد إصابة شيرين به.. علامات وأعراض "الوسواس القهري"

الثلاثاء 12 فبراير 2019 | 02:59 مساءً
كتب : شروق مدحت

فى مفاجأة من نوعها، كشفت الفنانة شيرين خلال لقائها مع الإعلامية وفاء الكيلاني في برنامج "تخاريف" عبر قناة "NEW TV" أمس الإثنين، عن إصابتها بالوسواس القهري عقب إنجابها إبنتيها مريم وهنا، وأوضحت الفنانة بأنها مازالت تتلقي العلاج حتى الآن على يد طبيب نفسي في الولايات المتحدة الامريكية ، حيث أنها تتواصل معه عن طريق مترجم وتعتبره صديق لها، وأكدت أن الوسواس القهري جعلها تتخيل أشياء لاتحدث ووصل بها الأمر إلى محاولة الأنتحار أكثر من مرة.

ونقدم أهم العلامات والأعراض التى تكشف عن الإصابة بالوسواس القهري وهى:

- يعد هوس النظافة والتخوف من الجراثيم من أبرز أعراض الوسواس القهري، حيث يرغب الفرد دائما فى غسل يديه بالمطهرات والغسول بشكل مفرط.

- يميل مرضي الوسواس القهري لتنظيف المنزل بشكل مفرط يوميا، حيث تراودهم دائما فكرة انتشار الجراثيم وعدم نظافة المنزل بشكل دائم.

- يعانى مرضي السوسواس القهري من وجود اضطراب فى سلوكيات معينة، مثل الذهاب للمطبخ للعديد من المرات للتأكد من أن البوتاجاز مغلق أو أن باب الشقة مغلق.

- يرغب مرضي الوسواس القهري فى الوصول لأعلى درجة من حيث ترتيب جميع الأشياء بشكل منظم.

- يتزايد لديهم دائما أفكار التعرض بالعنف وبالكثير من المصائب التى تراودهم دائما.

- دائما تصبح علاقة مرضي الوسواس القهري بمن حولهم مثل زملاء العمل والأصدقاء وشريك الحياة وأفراد العائلة مضطربة وغير مستقرة.

- يعانى العديد من مرضي الوسواس القهري من مايعرف بـ "اضطراب تشوه الجسم" الذى يجعل الفرد يركز على بعض الأجزاء فى جسده مثل الأنف أو الشعر و الجلد، ويعتبرها غير طبيعى.

اقرأ أيضا