برلمانية: سماد "اليوريا" يسبب السرطان ومحظور في دول العالم

الجمعة 08 فبراير 2019 | 11:59 صباحاً
كتب : سهام يحيى

وجهت الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، طـلب إحاطة، إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيري الصحة والزراعة، بشأن خطورة استخدام سماد اليوريا بدون قواعد الإرشاد الزراعي، موضحة أنه يسبب مرض السرطان، وتم حظره في دول العالم إلا مصر.

وأوضحت "ثابت، أن سماد اليوريا من الأسمدة الكيميائية الفعالة والنشطة في تغذية المحاصيل الزراعية والتربة ويعتمد ذلك على الطرق المثلى والسليمة في استخدامه، إلا أن استخدامها دون الإرشاد الزراعي، يسبب العديد من الأمراض للإنسان والنبات والحيوان.

وأشارت، إلى أن دول العالم أوقفت استخدام اليوريا كسماد للخضراوات والفاكهة والحاصلات الحقلية منذ نحو ثلاثين سنة وقصر استخدامها فقط على الأغراض الصناعية، خاصة صناعة البلاستيك، إلا أن مصر وبعض البلدان الأفريقية الفقيرة والمتخلفة في العلم والتكنولوجيا مازالت تصرح باستخدام اليوريا في التسميد لإنتاج الغذاء.

وأكدت أن هناك كارثة أكبر وهي تزايد استخدام المزارع السمكية لمادة اليوريا، في تغذية أسماك المزارع السمكية التي تربي في الأقفاص السمكية في النيل وفروعه والترع، يزيد جدًا من تركيز الأمونيوم بالمياه بآثارها الضارة على أنسجة الإنسان، خاصة الكلي، عند استخدامه لهذه المياه كمياه شرب، بالإضافة إلى تراكمها في أنسجة الأسماك مسببة أضرارًا أيضًا لمستهلكيها مع تلوث المياه والترع.

وحصرت النائبة بعض أضرار استخدام اليوريا، كالتالي: "الإصابة بأمراض سرطانية، وقلة المحصول، ونمو الطحالب والطفيليات في مجاري المياه، وتراكم العناصر الثقيلة الضارة في التربة، والعقم".

اقرأ أيضا