علي جمعة: 7 أفعال شائعة بين المواطنين تُعرضهم للهلاك في الدنيا والآخرة

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 | 10:25 صباحاً
كتب : سارة محمود

الجميع يعرف جيدا الصواب والخطأ، لكن أغلبنا لا يفرق بينهم الأمر الذي كان سببا في انتشار كثير من العادات السيئة وانحدار الأخلاق الذي أصاب مجتمعاتنا.

يوميًا يخرج علينا الأئمة والعلماء، لتوضيح الأمور التي يجب على المسلمين الاقتداء بها، تلك المرة خرج مفتي الديار السابق علي جمعة للحديث عن أمور لو فعلها المسلمون لهلكوا في النار.

 

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن سبعة أفعال شائعة بين الناس تعرضهم للعنة الله والهلاك في الدنيا والآخرة.

 

وأوضح "جمعة" عبر صفحته  الشخصية علي مواقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك"، أنه نهى من باب العفاف عن التسول والرشوة والسرقة كما نهى من باب العفاف عن السب واللعن والفحش والبذاءة، فقال: «مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ، وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ دَاوُدَ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ » (البخاري).

 

واستشهد بما أورده أبو داوود في سننه ، عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: «لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الرَّاشِي وَالْمُرْتَشِي» ، وقال: «إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ، وَايْمُ اللَّهِ، لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ ابْنَةَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَها» (مسند الإمام أحمد)، وقال: «لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ بِلَعَّانٍ وَلاَ بِالْفَاحِشِ الْبَذِيءِ» (مسند الإمام أحمد).

 

اقرأ أيضا